الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:27 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

”المتهم رغيف فينو”.. حقيقة زيادة سعر الدقيق في السوق بسبب جشع التجار

مخابز العيش الفينو
مخابز العيش الفينو

يعتبر "رغيف الفينو" هو بطل حكاية كل عام دراسي جديد، حيث يعتبر ملاذ الأجيال المتلاحقة من أجل الشبع في فترات الراحة من الدراسة، فمهما اختلف الحجم واختلف الحشو والمذاق والطعام الموجود بداخله، يظل دائما "الفينو" هو أنسب اختيار للأطفال في المدارس بل للكبار أيضا.

سر زيادة سعر رغيف الفينو

ولم ينجو "العيش الفينو" من زيادة الأسعار والتلاعب بحجمه وأسعاره مع بداية العام الدراسي الجديد والذي يقوم سماسرة التجار في السوق السوداء بالتلاعب بالأسعار بزيادة سعر الدقيق في الطن، أو تقليل نسبة الدقيق التي تؤدي لقلة حجم عيش الفينو بالمخابز.

وعلى إثر ذلك اشتكى عدد من المواطنين زيادة سعر رغيف الفينو والعيش البلدي وقلة حجمه، أثناء شراءه من المخابز بمحافظتي القاهرة والجيزة.

قال أحمد عباس، ولي أمر طالبين في مراحل تعليمية مختلفة، أنه استغرب من قلة حجم وشكل الفينو في المخابز، وتساءل عن السبب هل هو زيادة سعر شكارة الدقيق أم بسبب الاستغلال عامة من أصحاب المخابز أم بسبب زيادة الأسعار بصفة عامة؟.

وقامت جريدة " الطريق" بمعايشة أمام أحد أكبر مخابز "الفينو" في شارع الملك فيصل، كان الإقبال كبيرا لشراء العيش الفينو، بمعدل 10 أشخاص كل 5 دقائق، يشتري الشخص الواحد بمعدل 10 جنيهات إلى 20 جنيه "عيش فينو"، حيث قال أحمد حسان أن حجم "رغيف الفينو" قل بالمقارنة مع الأيام السابقة، وتشابهت آراء المواطنين في هذا الشأن إذ اشتكوا من ارتفاع أسعار السلع المدرسية وقارنوا ذلك بوجود بعض المعارض المدرسية التي توفر الاحتياجات بأسعار مناسبة لمحاربة ما يحدث من استغلال لجشع بعض التجار، إذ أكد صاحب المخبز "محمد، س" أن سبب الزيادة هو زيادة طن الدقيق بنسبة 10% مقارنة بالسعر السابق، وأن تقليل حجم رغيف الفينو جاء بسبب ارتفاع سعر الدقيق.

حماية المستهلك وضبط الأسواق

وأهاب جهاز حماية المستهلك، المواطنين بالإبلاغ عن أي مخالفات في الأسعار أو ارتفاع ملحوظ أو استغلال لأصحاب المخابز أو التجار، لمنع انتشار الجشع بين التجار، وصرحت في بيان لها على الصفحة الرسمية " الفيس بوك" عن تنفيذ حملات مفاجئة لاستهداف أكبر مخزن لتخزين السلع الاستراتيجية والأساسية، لتحجيم المخالفات وتحرير محاضر عن تداول السلع المنتهية الصلاحية أو السلع مجهولة المصدر وضبط الأسواق، واستمرار إتاحة السلع المناسبة للمواطنين.

وناشد عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أصحاب المخابز بعدم تقليل حجم رغيف الخبز أو رغيف الفينو، إذ أكد أن زيادة سعر رغيف الفينو تتراوح من 19 و 11 آلاف جنيه للطن الواحد.

قانون منع الممارسات الاحتكارية

وكان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قد أصدر بيانا يُحذر فيه من الإشارة إلى الأسعار أو تحديدها وذلك يُشكل مخالفة لقانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005 حيث تجرم المادة 6 من القانون إلى الإشارة السعرية ، لأن هذه النوعية من التصريحات من المسؤولين تؤدي إلى ارتفاع الأسعار وتقيد المنافسة وتحفيز الأشخاص المتنافسة باتباع ذات الأسعار المعلنة بدلاً من التنافس على توفير المنتجات بأسعار تنافسية مما يضر بمصالح المواطن على أفضل جودة بأقل الأسعار.

وصرح مسؤول بشعبة المخابز، بأنه نظرا لما يحدث من اختلال وتلاعب في حجم رغيف الفينو فقد تقرر نشر الوزن بالسعر وفقاً للقرار رقم 21 لسنة 2022 وهو موضح كالآتي:

رغيف فينو بسعر 50 قرشًا، بوزن 40 جرامًا.

رغيف فينو بسعر 75 قرشًا، بوزن 60 جراما .

رغيف فينو بسعر 1 جنيه، بوزن 80 جراما.

«الدكتور لازم يتحاسب».. استشاري يهاجم أطباء ينكرون وجود المرض النفسي