الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:22 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الدكتور لازم يتحاسب».. استشاري يهاجم أطباء ينكرون وجود المرض النفسي

مريض نفسي
مريض نفسي

يتعرض كل إنسان إلى حالة نفسية سيئة في بعض الأحيان لكثرة الأزمات والمشكلات التي يمر بها، حيث يشعر الشخص أن مشاعره ليست على ما يرام، وأنه يعاني من الحزن والبؤس، ما يسبب تراجع أدائه وتتأثر علاقاته بالمحيطين، حيث يعاني من أعراض كثيرة جميعها تؤكد أنه في حاجة مُلحة للعلاج والمساعدة، لكن توجد مُسميات كثيرة لمن يقدمون المساعدات النفسية للمرضى، فيعاني الاستشارين النفسيين من بعض الأطباء الذين ينصحون بعدم استشارت الطبيب النفسي.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال "فرويز"، إن هناك أطباء غير مقتنعين حتى الآن بالطب النفسي، ولا نعرف هل ذلك سببه غيرة أم حقد أم حسد؟، على سبيل المثال هناك مريض عقلي ذهب لدكتور قلب، وعندما قال له إنه يعالج لدى طبيب نفسي نصحه الطبيب بوقف الدواء، وبعد 3 أسابيع اعتدى على والدته بالسكين.

وأضاف «فرويز»، في حديثه لـ«الطريق»، أنه من ضمن الأزمات التي توجه الاستشاري النفسي خلال عمله، أن معظم المترددين عليه يبالغون في أنه لا قيمه للأطباء النفسين، قائلا: "الدكاترة بتنصح المرضى بعدم استشارة الطبيب النفسي لا يوجد شئ اسمه طب نفسي.. لازم يتم محاسبته على هذه الجريمة".

وتابع: "إحنا مش بنقعد المريض على الشيزلونج زي ما هما متخيلين، الأمراض النفسية هي أمراض عضوية في المخ مثل أي مرض، يتم اكتشافه بالرنين المعناطيسي والاختبارات، وكذلك الشخصيات التي تتحدث عن ضرورة اللجوء إلى التنمية البشرية وتنمية مهارات، أقول لهم اعملوا كل ده مع الإنسان الطبيعي وليس المرضى النفسيين، من فضلكم سيبوهم في حالهم، أرجوكم محدش يتدخل بين المريض النفسي وطبيبه".

العلاج بالأدوية

وأوضح فرويز، أن الطبيب النفسي يصف الأدوية للعلاج حسب شدة الأعراض، وهي متنوعة في قوتها بين مضادات الاكتئاب بأنواعها سواء مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، أو مضادات الذهان والمهدئات والأدوية المنبهة، بالإضافة إلى أنه يعتمد على الجلسات النفسية للعلاج من خلال الحديث مع المريض للبحث عن أسباب المشكلة ومحاولة تعديل وجهة نظره وسلوكياته.

اقرأ أيضا:«تفاجئنا بالنيران».. طلاب أكاديمية السادات يكشفون لـ”الطريق” تفاصيل اندلاع الحريق