جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 08:31 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

«نؤيد استعادة كييف لليمان».. تصريحات نارية لأمين عام حلف الناتو

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرج، إن استعادة أوكرانيا السيطرة على منطقة "ليمان"، التى تقع داخل الأراضي التي قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه ضمها، توضح أن الأوكرانيين يثبتون تقدما وأن بوسعهم إفساد عملية الضم لقوات الروسية.

الاسلحه المتطورة

وتابع الأمين العام لحلف الناتو، في مقابلة مع شبكة (إن.بي.سي) التلفزيونية الأمريكية: "شاهدنا أنهم تمكنوا من الاستيلاء على البلدة جديدة وهي ليمان، وهذا يدل على أن الأوكرانيين ينفذون تقدما وقادرون على دحر القوات الروسية بسبب شجاعتهم وإقدامهم ومهاراتهم".

وأضاف "ينس": "بالطبع ساهمت أيضا الأسلحة المتطورة التي تقدمها الولايات المتحدة وحلفاء آخرون".

حكومة كييف

وأوضح الأمين العام للناتو: "أن مواصلة دعم الحكومة في كييف هي أفضل وسيلة لمواجهة ما قامت به موسكو من إعلان ضم مناطق من أوكرانيا".

وردا على سؤال عن طلب أوكرانيا لعضوية سريعة في الحلف العسكري الغربي، قال: "أي قرار بشأن العضوية يجب أن يُتخذ بالإجماع، على جميع الحلفاء الـ 30 الموافقة على اتخاذ مثل هذا القرار".

نورد ستريم

وقال الأمين العام لحلف الناتو: "إن الحلف يؤيد التحقيق في التخريب المقصود والواضح في" خط أنابيب نورد ستريم"، الروسي الذي يمتد من روسيا لـ أوروبا ويمر تحت بحر البلطيق".

وأضاف: "أي هجوم متعمد من ناحية روسيا، على البنية التحتية الحيوية لحلف "الناتو"سيُقابل برد حازم وموحد".

المسيرات الروسية

وقام الجيش الروسي بشن هجوما بطائرة مسيرة على مدينة "كريفي ريه" مسقط رأس زيلينسكي الرئيس الأوكراني،ليلة أمس الأحد، ومن الملاحظ أن بدأت موسكو، في الأيام الأخيرة في استخدام طائرات مسيرة انتحارية إيرانية الصنع لمهاجمة أهداف في أوكرانيا.

أهمية بلدة ليمان لروسيا

تقع ليمان التي ضمتها موسكو، واستعادتها أوكرانيا من قبضة القوات الروسية، في منطقة دونيتسك قرب الحدود مع لوغانسك.

كما وصفت وزارة الدفاع البريطانية- بلدة" ليمان" بأنها حاسمة وقاطعة لأنها توجد "طريقا رئيسيا يعبر نهر سيفرسكي دونيتس، والذي تحاول روسيا من خلفه تعزيز دفاعاتها.

اقرأ أيضا:

عاجل… اعتقالات وقمع.. جيش الاحتلال الإسرائيلي يواصل انتهاكاته ويخطف جثامين فلسطينيين بعد إعدامهما



موضوعات متعلقة