الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 06:01 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أول رد روسي على عدم الاعتراف الغربي بضم الأقاليم الأربعة

علم الناتو و روسيا
علم الناتو و روسيا

أكدت موسكو أنها لا تهتم باعتراف الغرب أو لا بضم الأقاليم الأربعة إليها، وذلك بعدما انطلقت التأكيدات في الدول الأوروبية وأمريكا على رفضهم لعملية الضم، ورفضهم أيضا الاعتراف بنتائج الاستفتاءات التي جرت في هذه الأقاليم.

ومن جانبه فقد قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم: "إنه ليس من المهم على الإطلاق بالنسبة لبلاده، اعتراف الدول الغربية انضمام مناطق جديدة إلى روسيا".

وخلال تصريحاته أشار وزير الخارجية الروسي إلى أهمية إدراك الدول الغربية، الواقع الجديد الذي فرض نتيجة انضمام مناطق جديدة إلى روسيا.

جدير بالذكر أن تصريحات الوزير سيرجي لافروف، جاءت خلال مؤتمر صحفي، تم عقده اليوم.

وأوضح لافروف خلاله بقوله: "أن اتخذ مواطنو الجمهوريات والمناطق خيارهم الواعي من خلال الحق في تقرير المصير".

كما أكد أن هذه الخطوة تتفق تمامًا مع مبدأ المساواة في الحقوق وتقرير المصير للشعوب المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، في إعلان 1970 بشأن مبادئ القانون الدولي المتعلقة بالعلاقات الودية والتعاون بين الدول، وذلك بحسب ميثاق الأمم المتحدة والعديد من الوثائق الأخرى.

فيما أشار وزير الخارجية الروسي خلال تصريحاته إلى أهمية أن" تدرك دول العالم الواقع الجديد، الذي أصبح لا مفر منه".

كما أوضح أن هناك عدد كبير من الحجج القانونية، بما في ذلك الإشارات إلى ميثاق الأمم المتحدة، التي كرست مبدأ المساواة والحكم الذاتي.

وخلال تصريحاته ذكر الوزير سيرجي لافروف، أن الغرب يضغط من أجل خلق سياسات عدائية ضد روسيا، إلا أنه أكد أن غالبية دول العالم ترفض دعم سياسة العقوبات ضد بلاده.

ويأتي ذلك بعدما عبرت الدول الأوروبية وأمريكا، عن رفضها الكامل لانضمام دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيا إلى روسيا، مؤكدين عدم اعترافهم بنتائج الاستفتاءات التي جرت خلال الفترة الماضية.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -الجمعة الماضي- على اتفاقيات انضمام كل من دونتيسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا إلى روسيا.

اقرأ أيضا : الكاظمي يزور كردستان العراق ويلتقي بالمسئولين