الطريق
الخميس 28 مارس 2024 12:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تطورات الوضع في «ليمان» الأوكرانية بعد السيطرة عليها

عقب يوم من إعلان الكرملين ضم مناطق جديدة، قالت "كييف" ليلة أمس السبت، إنها ردت ميدانيا على روسيا بأن الـ4 مناطق الجديدة باتت جزءا منها.

وقال الجيش الأوكراني، بعد أن حاصر الآلاف من الجنود الروس في شرق البلاد استعاد «ليمان» الاستراتيجية.

وذكرت الوزارة الأوكرانية في تغريدتها على تطبيق "تويتر"، تعليقا بشأن ما حدث، قائلة: «قوات الهجوم الجوي الأوكرانية تدخل ليمان بمنطقة دونيتسك».

وأوضحت أنها تعتبر السيطرة على هذه البلدة، انتكاسة لروسيا، بعد إعلان بوتين الرئيس الروسي، بضم دونيتسك، التي تقع فيها ليمان، مع 3 أقاليم أخرى، خلال احتفال في الساحة الحمراء بـ موسكو الجمعة الماضيه، نددت به أوكرانيا والغرب.

انسحاب القوات الروسية

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع قولها: "القوات الروسية انسحبت من بلدة ليمان، بعد تعرضها بتهديد المحاصرة، وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الأوكراني، سيرجيو تشريفاتيتش، أمس السبت إن الجيش الأوكراني طوق آلاف الجنود الروس في مدينة ليمان التي تعد مركز تقاطع مهما للسكك الحديد في شرق أوكرانيا وتخضع لسيطرة قوات موسكو".

حصار 5000 آلاف جندي روسي

وأفادت وكالة إنترفاكس الأوكرانية عن تشريفاتيتش، المتحدث الرسمي، قوله للتلفزيون الأوكراني بأن القوات الروسية محاصرة في "ليمان" نحو 5500 روسي.

وأضاف "تشريفاتيتش" أنه يوجد في ليمان أكثر من 5000 آلاف جندي روسي، لكن عدد القوات المحاصرة ربما يكون انخفض بسبب الخسائر، في صفوف الجنود الذين يحاولون الفرار من الحصار.

وأكد "سيرهي هايداي" حاكم منطقة لوهانسك أن القوات الأوكرانية حاصرت نحو 5 آلاف مجند روسي في المدينة.

المتحدث العسكري

وقال المتحدث العسكري الرسمي الأوكراني إن السيطرة على بلدة ليمان ستسمح لكييف، بالتقدم إلى منطقة لوهانسك، التي أعلنت روسيا احتلالها بالكامل في بداية يوليوالماضي، بعد تقدم بطيء وقصف لعدة أسابيع.

وأضاف المتحدث: «ليمان مهمة لأن الخطوة كبيرة نحو تحرير دونباس الأوكرانية، كما أنها فرصة للذهاب لما أبعد من كريمينا وسيفيرودونيتسك. وعلل نفسيا مهمة جدا».

أضاف أن العملية في محيط بلدة ليمان لا تزال جارية وأن القوات الروسية، تقوم بمحاولات تبوء بالفشل لكسر الحصار.

وأشار المتحدث العسكري الأوكراني: «بعضهم يستسلم، ولكن الكثير منهم قتلى وجرحى، والعملية لم تنته بعد».

وفي سياق متصل قال حاكم لوهانسك الأوكراني المنفي، إن القوات الروسية حاولت الحصول على ممر آمن للخروج من الحصار، لكن أوكرانيا رفضت الطلب.

وردت هيئة الأركان العامة الأوكرانية لـ«رويترز»، قائلة: "ليس لديها مثل هذه المعلومات".

وكان أعلن بوتين خلال احتفالات "الضم " يوم الجمعة الماضية، أن دونيتسك ولوهانسك، اللتين تشكلان دونباس، ومنطقتي خيرسون وزابوريجيا الجنوبيتين، أرض روسية، وهي مساحة شاسعة من الأراضي تعادل نحو 15 إلى 18 في المائة من إجمالي مساحة أوكرانيا.

ووصفت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون الخطوة الروسية بأنها غير قانونية.

وتعهدت أوكرانيا بمواصلة تحرير أرضها من قوات الغزو الروسية، وقالت إنها لن تجري محادثات سلام مع روسيا ما دام بوتين رئيسها.

اقرأ أيضا:

«الدفاع الأمريكية»: استخدام روسيا للنووي أمر مستبعد