الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة تسحب تعديلات قانون السفر بالسكك الحديدية.. ماذا يعني ذلك؟

مجلس النواب
مجلس النواب

أصدرت الأمانة العامة لمجلس النواب، تقريرها الدوري بشأن حصاد المجلس خلال الأسبوع الماضي، أول أسبوع للبرلمان في دور الانعقاد الثالث والذي بدأ يوم السبت 1 أكتوبر.

ومن ضمن حصاد النواب في أسبوعه الأول، رسالة تلقاها المجلس من وزير شئون المجالس النيابية المستشار علاء الدين فؤاد، وتلاها المستشار حنفي جبالي، رئيس النواب على الأعضاء.

كانت الرسالة خاصة بقرار مجلس الوزراء بسحب مشروع القانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 277 لسنة 1959 بشأن السفر بالسكك الحديدية، والسابق إرساله إلى مجلس النواب من الحكومة بتاريخ 6 أبريل 2021.. فماذا يعني ذلك؟

يتعلق مشروع القانون بتنظيم ظاهرة الباعة الجائلين داخل محطات السكك الحديدية وعلى الأرصفة، وداخل القطارات، للحد من انتشارها بشكل عشوائي.

اقرأ أيضا | إحالة 11 مشروع قانون للجان المختصة في أول أسبوع برلماني بدور الانعقاد الثالث

ونص مشروع القانون على استحداث تجريم بعض الأفعال من قبل الباعة الجائلين التي من شأنها زيادة تلك الظاهرة، وإضافتها إلى المادة 10 مكررا من القانون المشار إليه، وهي قيام الباعة الجائلين بممارسة أعمال البيع داخل القطارات بكافة درجاتها.

وتضمن التجريم القيام ببيع السلع والمنتجات أياً كان نوعها بالمحطات سواء على الأرصفة أو داخل مُنشأة المحطة دون تصريح من الهيئة القومية لسكك حديد مصر بذلك، أو بخلاف الشروط والقواعد التي تضعها الهيئة.

ويعاقب من يرتكب الأفعال المُستحدثة سالفة الذكر، بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سنتين.

موضوعات متعلقة