الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب صيادلة القاهرة يكشف خطوات التغلب على مشكلات صرف الأدوية

نقيب صيادلة القاهرة
نقيب صيادلة القاهرة

أوضح الدكتور محمد الشيخ، نقيب صيادلة القاهرة، أن وفاة طفلتين في إحدى صيدليات محافظة الإسكندرية تحت تصرف النيابة ولكن في رأيه الشخصي أنه إذا كانت حساسية من الدواء فإنها تحدث في الحال أو بعد مرور نصف ساعة فقط ولكن الأمر استمر حتى 6 ساعات.

كيف نتغلب على مشكلات صرف الدواء؟

وقال الدكتور محمد الشيح في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن هناك تحذيرات تخرج بين الحين والآخر من تداول أدوية مغشوشة يجب توخي الحذر منها، لافتا إلى أنه قدم مقترح برلماني بعد الواقعة.

وأضاف نقيب صيادلة القاهرة خلال حديثه، أنه ينبغي تفعيل منظومة التتبع الدوائي ومراقبة وتتبع سير الدواء منذ خروجه من المصنع مرورا بالمخازن حتى يصل إلى الصيدليات وبالتالي يمكن لأي لجنة تفتيش صيدلي النزول للمخازن والصيدليات والتأكد من صلاحية الأدوية ومراقبتها.

وأشار الدكتور محمد الشيخ، إلى أن منظومة التتبع الدوائي يجب تفعيلها، بالإضافة إلى أن يتم عمل دورة للإسعاف الأولي للصيادلة، أو يتم إعطاء الحقن في المستشفيات والمراكز الصحية فقط.

ونوه نقيب صيادلة القاهرة، أنه على وزارة الصحة والسكان القيام بعملها وتشغيل مراكز الصحة لفترات مسائية لإعطاء الحقن وعمل الإسعافات الأولية للمرضى ولكن المريض يذهب مسرعًا للصيدلية الأقرب للمنزل حتى يسعفه المريض.

اقرأ أيضًا: هل يمكن للمرأة تلقي لقاح كورونا أثناء فترة الرضاعة؟

ولفت الدكتور محمد الشيخ إلى أنه من المهم أيضا النظر في تفعيل الروشتة الإلكترونية وأهميتها حتى لا يتم صرف أدوية خاطئة للمرضى بسبب خط الطبيب المعالج الذي يمكن أن يكون صعب القراءة، والروشتة الإلكترونية تعني أن يكون الدواء مكتوبًا على جهاز الكمبيوترحتى تكون الكتابة واضحة تمامًا وهو أمر مهم.

الدواء

نوه نقيب صيادلة القاهرة، أنه ينبغي أيضا النظر في مسألة صرف الدواء بالاسم العلمي وليس بالاسم المكتوب في الروشتة فقط لأنه يوجد أدوية كثيرة كل منها ينتمي لشركة معينة ولكن يندرج جميعهم إلى نفس المادة الفعالة وبالتالي يجب أن يكون هناك ثقافة لدى الطبيب المعالج والمريض بأن مثيل الدواء بديل له.

النيابة العامة تحقق في وفاة طفلتين بالإسكندرية

وتواصل النيابة العامة، التحقيقات في واقعة وفاة الطفلتين إيمان وساجدة بمينا البصل بحي غرب الإسكندرية، بعد حقنهما بعقار طبي داخل صيدلية دون إجراء تحليل الحساسية لهما مما أدى الى وفاتهما.

وأمرت النيابة العامة بحبس الصيدلانية المتهمة في الواقعة أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات وحبس عامليْن لديها أربعة أيام احتياطيًا على ذمة التحقيقات؛ لاتهام الأخيرين بمزاولة مهنة الصيدلة بغير ترخيص، واتهام الأولى بالسماح لهما بذلك، فضلًا عن اتهام العاملة بإعطاء الطفلتين المجني عليهما عقارًا تسبب في وفاتهما.

اقرأ أيضا: القنصلية المصرية في هيوستن تسترد تابوت فرعوني من العصور القديمة