الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:45 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الاكتئاب التعليمي».. استشاري يكشف أسباب معاناة الطلاب في المرحلة الدراسية

صورة من ياندكس_ الأكتئاب المدرسي
صورة من ياندكس_ الأكتئاب المدرسي

مع بداية العام الدراسي الجديد نجد عدد كبير من الطلاب وخاصة في المرحلة الابتدائية والإعدادية يعانون من "الاكتئاب التعليمي"، وهذا الأمر أخذ حيزا كبيرًا في المجتمع، وبالتالي يعاني الآباء والأمهات من صعوبة ذهاب الأبناء إلى المدرسة، ومن هنا السؤال الذي يجب طرحه هل تعامل هيئة التدريس لا يليق أم الأمر يأتي من الناحية النفسية.

اقرأ أيضًا: «من الضرب وأكل الحمام إلى محضر بالقسم».. تايم لاين واقعة سحل عروس الإسماعيلية

وتستعرض جريدة "الطريق" الحلول التي يجب التعامل به مع الطفل سواء من الآباء والأمهات أو من جانب المدرسة، وأيضًا أسباب هذا الاكتئاب.

اقرأ أيضًا: أهم الموضوعات المطروحة في القمة التحضيرية لـ«كوب 27» بالكونغو

صورة من ياندكس

الاكتئاب التعليمي والمراحل العمرية

وقال الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، إن ظاهرة اكتئاب التعليم أو تسمي بـ"الاكتئاب المدرسي"، يأتي ضمن العوامل النفسية المصاحبة للحياة المدرسية سواء كانت للطفل أو للشباب أو المراهقين، إلى جانب أن مجرد بدء العام الدراسي يصيب الطلاب اكتئاب التعليم، وبالتالي يؤثر على مستوى الطالب في الدراسة.

الفصول الموسمية "الصيف والشتاء"

وأكد استشاري الصحة النفسية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن أسباب هذه الظاهرة تأتي في إطار تغير المناخ أو الفصول الموسمية عند البعض مصاحب لدخول العام الدراسي، فضًلا عن أن اكتئاب تغير الفصول سواء صيف أو شتاء يتزامن مع فترة دخول المدارس، بالإضافة إلى تغيير جودة الحياة من الحياة الصيفية التي تشهد راحة ورحلات إلى حياة انضباطية مدرسية.

التأهيل النفسي والمعنوي

وأشار "هندي"، إلى أن الأمر يحتاج إلى تأهيل نفسي ومعنوي وإرشادي لهذه الحياة الدراسية، وبالتالي قد يكون "اكتئاب التعليم" موجود عند الأب والأم من خلال الاهتمام الزائد وضرورة تلبية مطالب الأبناء التعليمية، ومتابعة الأمهات لجروبات "الماميز" مع المعانة من جانب الأطفال أثناء الاستيقاظ مبكرًا، مشيرًا إلى أن الأب عليه عبء المصاريف في هذه الفترة والتفكير الزائد في توفير هذه المصاريف.

اكتئاب الأب والأم

وتابع "وليد" أن كل هذه الأمور تسبب حالة عدائية من جانب الأب والأم للأبناء، وبالتالي أنتجت حالة من الكره والصمت والخوف والحيرة من جانب جميع الأطراف، مردفًا أن اكتئاب الحياة الجامعية تأتي في إطار الاختلاط بين مستويات التعليم المدرسي، حيث أن الجامعة تجميع جميع فئات المدارس اللغات والحكومية.

أسباب الاكتئاب في المرحلة الجامعية

وواصل "الاستشاري النفسي" أن الاكتئاب في بداية الحياة الجامعية يأتي بسبب التنسيق التي ألزم الطالب بدخول كلية غير مرغوبة بالنسبة له، ولذلك المجموع في المرحلة الثانوية هو من يحدد طموح الطالب في الناحية الدراسية، مبينًا أن هناك أيضًا اكتئاب لسوق التوافق الدراسية من خلال تجنب بعض الطلاب التعامل مع بعضهم البعض بسبب خوف اندماج العلاقة ويكون الناتج مشكلات كثيرة ممكن تؤدي إلى مشكلات كبرى.