الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لدعم الاقتصاد الأخضر.. مصر وألمانيا يبحثان مبادلة ديون بـ54 مليون يورو

وزيرة التعاون الدولى والمسؤول الألمانى - بيان الوزارة
وزيرة التعاون الدولى والمسؤول الألمانى - بيان الوزارة

بحثت الدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، مع مسئول ألماني، صرف الدفعة الأخيرة من الشريحة الثالثة للمرحلة الثانية من برنامج مبادلة الديون المصرية الألمانية، بقيمة تصل إلى نحو 54 مليون يورو.

وأوضحت المشاط خلال لقائها مع ماريو ساندر، رئيس قسم الشرق الأوسط بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، أن البرنامج يعد أحد أنجح البرامج على مستوي التعاون الثنائي مع مختلف الدول، مشيرة إلى أن إجمالي قيمته يبلغ 240 مليون يورو، ساهمت فى تنفيذ العديد من المشروعات التنموية.

يشار إلى أن الحكومة الألمانية وافقت على تخصيص الشريحة الثالثة والأخيرة من المرحلة الثانية ضمن برنامج مبادلة الديون بقيمة 80 مليون يورو، وتم صرف جزء منها بقيمة 26 مليون يورو في مشروع "التغذية المدرسية لمكافحة التسرب من التعليم وعمالة الأطفال" لصالح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي.

وذكرت المشاط، أنه يجري التنسيق خلال الفترة الحالية بشأن التمويل المتبقي من الشريحة الثالثة بقيمة 54 مليون يورو لدعم تنفيذ مشروعات تتعلق بالمناخ والاقتصاد الأخضر وفقا لأولويات الجانبين المصري والألماني.

توقيع 14 إتفاقية تعاون إنمائي

واتفق الجانبين، على أهمية تسريع كافة الإجراءات والموفاقات الخاصة بعدد 14 وثيقة تعاون إنمائي، لدعم تنفيذ عدة مشروعات في قطاعات: إدارة المخلفات الصلبة والبيئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والتعليم الفني والتدريب المهني والهيدروجين الأخضر والري والطاقة المتجددة والطاقة النظيفة، تمهيدًا لتوقيعهم في أثناء قمة المناخ cop-27.

أقرأ أيضا.. بنك الاستثمار الأوروبى يضخ 7.4 مليار يورو للقطاع الخاص والبنوك فى مصر

يذكر أن محفظة التعاون الإنمائي الجارية مع ألمانيا تسجل 1.7 مليار يورو، تم من خلالها تمويل 30 مشروعًا في صورة قروض ومنح دعم فني ومساهمات مالية، حيث استفاد منها العديد من القطاعات.