الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:56 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جائزة نوبل.. من هم الأربعة الفائزين بها من مصر؟

يمر علينا في أكتوبر من كل عام، موعد إعلان الفائزين بجائزة نوبل بفروعها المختلفة، وجائزة نوبل هي أهم جائزة تقديرية في العالم والحاصل عليها ينال أرفع تكريم أدبي ومادي من بين جميع الجوائز المقدمة على المستوى الدولية.

في مصر، هناك 4 فائزين بالجائزة في فروع مُختلفة، كالأدب والكيمياء، واثنين حصلوا عليها على جهودهم في نشر السلام.

نجيب محفوظ

حصل الأديب المصري نجيب محفوظ، على جائزة نوبل، في الآداب، عن روايته "أولاد حارتنا"، والتي أثارت الجدل منذ صدورها حتى الآن، بسبب ما فهمه القراء والنقاد من أن محفوظ رمز لبطل الرواية وكأنه آله.

إلا أن النقاد والأدباء مثل الأديب جمال الغيطاني، يرى أن محفوظ يستحق الجائزة منذ اصداره لثلاثيته الشهيرة "السكرية، بين القصرين، قصر الشوق"، وهي أروع أعماله على الإطلاق كما يرى الغيطاني

وأُعلن فوز محفوظ بالجائزة في منتصف أكتوبر العام 1988، وقد استلمها عنه بناته، إذ لم يستطع الذهاب إلى التكريم لمرضه في تلك الفترة.

الرئيس السادات

حصل السادات على جائزة نوبل للسلام في عام 1978، بالمناصفة مع الرئيس الصهيوني مناحم بيجن، بعد إبرامهما اتفاق السلام في معسكر كامب ديفيد الأمريكي العام 1977

أحمد زويل

فاز زويل بجائزة نوبل العام 1999، فرع الكيمياء عن إسهاماته العلمية في هذا المجال وإثبته علميًا لزمن الـ "فيمتو ثانية"، وفاز بها زويل وهو أستاذ بجامعة كالتك التقنية الأمريكية المرموقة، ولم يتخلى زويل جنسيته المصرية أو انتمائه الوطني حتى وفاته.

محمد البرادعي

وهو سياسي ودبلوماسي مصري، تولى مسئولية الهيئة الدولية للطاقة الذرية العام 1997، بعد تدرجه في الوظائف للعديد من السنوات، وسعى البرادعي في أثناء توليه رئاسة الهيئة، إلى الحد من انتشار الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم.

ضوابط جائزة نوبل "وفق موقع الجائزة"

  • أن تكون الأبحاث التي قُمت بنشرها، هي الأكثر "استشهادًا" بها في مجالك العلمي.
  • أن تكون أول من توصل إلى هذا الاكتشاف عبر التاريخ.
  • أن تفتح أبحاثك طُرقًا جديدة لعلوم وأفكار أخرى.
  • قبل حصولك على جائزة نوبل يجب أن تكون حصلت على العديد من الجوائز العالمية رفيعة المستوى.

اقرأ أيضًا: أهم الموضوعات المطروحة في القمة التحضيرية لـ«كوب 27» بالكونغو