الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحفي يحارب أيضا.. هيكل: كتبت التوجيه الاستراتيجي لحرب أكتوبر

هيكل - الأهرام
هيكل - الأهرام

في معركة أكتوبر التي انتهت بالنصر المجيد تجلت كل قيم الشجاعة والتعاون والعزيمة والدقة، فقد ضرب الشعب المصري بكل فئاته مثالا في الاصطفاف خلف هدف واحد هو استعادة الأرض واسترداد شرف الأمة.

كشف اللواء دكتور سمير فرج تفاصيل جديدة عن حرب العزة والكرامة في 6 أكتوبر 1973 حينما قهر الجيش المصري الجبروت الإسرائيلية وحطم أسطورة الجيش الذي لا يقهر، بعد عبور قناة السويس واجتياز خط بارليف المنيع ولقن العدو درسا لن ينساه.

وأكد سمير فرج في تصريحات تلفزيونية، أن الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، زار مركز عمليات حرب أكتوبر مرتين أولهما يوم 7 أكتوبر لمراجعة توجيه العمليات وجلب معه مصور.

من ناحيته، قال هيكل، إنه كتب التوجيه الاستراتيجي لحرب أكتوبر، مؤكدا أنه لا أحد يختلف حول أن هذه الحرب كانت هدف الأمة منذ لحظة انتهاء نكسة 1967 حتى 1973.

وأضاف هيكل في تصريحات تلفزيونية أن حرب أكتوبر أحدثت تغييرا في المنطقة كلها، مشيرا إلى أن أداء الجيش المصري في المعركة كان رائعا.

وبين أن أمريكا راهنت على منع مصر من شن الحرب لكنها لم تستطع، مفسر حرص الولايات المتحدة على عدم بدء إسرائيل ضربة وقائية ضد القوات المصرية خوفا من انقلاب موازين القوى في العالم.

أسرار جديدة عن قادة مركز عمليات حرب أكتوبر

وقال اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، إنه التحق بهيئة عمليات حرب أكتوبر لأول مرة برتبة رائد، وكان هناك ديمقراطية في اتخاذ القرار.

أضاف سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» على قناة صدى، أن جميع أعضاء مركز العمليات كانوا يقولون رأيهم كلا في تخصصه، من أجل الوصول إلى أفضل قرار في النهاية بناء على دراسة مستفاضة.

تابع المفكر الاستراتيجي، أن المشير أحمد إسماعيل وزير الدفاع الأسبق، كان رمانة الميزان في مركز العمليات ويمتاز بالهدوء الشديد، وقد خاض الحرب وهو مريضا بالسرطان، مشيرا إلى أن الفريق سعد الدين الشاذلي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، كان حادا في التعامل لكنه رجل حرب من طراز فريد ومن أكثر أعضاء المركز مناقشة في كل التفاصيل.

الداهية

أشار سمير فرج، إلى أن اللواء فؤاد نصار مدير المخابرات الأسبق، كان في منتهى الهدوء وكان يلقب بـ «الداهية»، مضيفا أن العقيد أحمد نبيه صاحب خطة الخداع الاستراتيجي كان خلاقا ويحب الصمت أكثر من الكلام.

بيّن المفكر الاستراتيجي أن الرئيس الراحل أنور السادات، كان يترك مهمة التخطيط لحرب أكتوبر للقادة، ويبدي برأيه فقط، مشيرا إلى أن اللواء طيار حسني مبارك قائد القوات الجوية، أبلغ السادات بتنفيذ كل الأهداف المحددة في الحرب، وبعدها رصدت المخابرات المصرية إصدار قيادة جيش العدو تعليمات إلى جميع القوات بعدم التقدم اتجاه حائط الصواريخ المصرية بالقناة.

اختتم بالإشارة إلى أن الرئيس السادات «معلم» ولم يغضب من العقيد أحمد نبيه حينما قال له في مركز عمليات حرب أكتوبر: «عايزين نستخدمك يا ريس» ليرد الرئيس الراحل: إزي؟، فيجيب نبيه: ممكن تخلي مستشارك يقعد في جلسة غير رسمية مع كيسنجر ويقول له إننا مش عازين نحارب ومش معانا سلاح وتعبنا من الحرب وشوف لنا حل».

اقرأ أيضًا .. صعود نجم الزمالك على المسرح.. أبرز لقطات حفل محمد حماقي بالشيخ زايد