الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:03 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير خارجية اليونان: تركيا تريد تحقيق مكاسب على حساب وضع ليبيا المضطرب

اتهم وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، تركيا بابتزاز المسؤولين الليبيين والضغط عليهم، لتحقيق مكاسب غير شرعية في شرق المتوسط. على خلفية توقيع اتفاقية تركية للتنقيب عن الغاز مع حكومة طرابلس.

عقب لقائه نظيره المصري سامح شكري في القاهرة الأحد، قال دندياس في إشارة إلى توقيع ثاني اتفاقية بين ليبيا وتركيا، بخصوص شرق المتوسط: "بعد ثلاث سنوات، تسعى تركيا مرة أخرى لاستغلال الوضع المضطرب في ليبيا من أجل المزيد من زعزعة الاستقرار الأمني ​​في البحر المتوسط ​​وترسيخ مكانتها كزعيم إقليمي".

وقعت تركيا مؤخرًا، مع حكومة الوحدة الوطنية المنتهية ولايتها مذكرة للتنقيب عن الغاز، أدانتها مصر واليونان.

الوزير ندد بالمذكرة الليبية التركية للتنقيب عن النفط في المتوسط، وأضاف أن رد الفعل السلبي الساحق على هذا الاتفاق من جانب القوى السياسية في ليبيا نفسها "يظهر بوضوح أن النتيجة الوحيدة لهذا العمل هي زيادة زعزعة الاستقرار في البلاد". حَسَبَ وكالة AMAN

حكومة منتهية ولايتها

وشدد نيكوس ديندياس على أنه "لا يمكن لأي حكومة أن تمنح تركيا امتيازات للتنقيب الاستكشافي في المناطق التي لا تتمتع فيها بحقوق سيادية". وأشار إلى أن ولاية "حكومة الوحدة الوطنية" في ليبيا انتهت منذ مدة، بحيث لم تعد تمثل الشعب الليبي ولم تعد لها سلطة التوقيع أو مراجعة الاتفاقيات السابقة المتعلقة بمستقبل العلاقات الخارجية الليبية.

من بين أمور أخرى، أشار دندياس إلى أنه تم إدانة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا عام 2019 باعتبارها غير قانونية وباطلة لأنها تنتهك المبادئ الأساسية لقانون البحار الدُّوَليّ، التي استنكرها البرلمان الليبي، وبذلك لا يمكن البناء عليها.

وقال "لا يمكن بناء حقائق جديدة على أساس أفعال غير قانونية وغير مشروعة. لا يمكن لأحد أن يتجاهل الجغرافيا، ولا يمكن لأحد أن يخلق عالمًا افتراضيًا تختفي فيه الجزر -اليونانية- من الخرائط".

اليونان ستدافع عن حقوقها

وأشار إلى أن اليونان ومصر وقعتا اتفاقية لترسيم حدود المنطقتين الاقتصاديتين اليونانية والمصرية بناءً على القانون الدُّوَليّ للبحار، الذي يمنح حقوقًا حصرية لليونان ومصر.

وقال ديندياس: "لدى اليونان النية والالتزام للدفاع عن هذه الحقوق بكل الوسائل القانونية المتاحة. نحن لا نسعى لأي شيء لا يخصنا ... نحن لا نتخذ إجراءات عدوانية ولا نقوض السلام والاستقرار".

الاستقرار في ليبيا

وقال دندياس إن الوضع غير المستقر في ليبيا وشرق المتوسط ​​كان الموضوع الرئيس الذي تمت مناقشته مع الوزير سامح شكري، وتم الاتفاق على أن "الهدف الاستراتيجي المشترك هو تحقيق الاستقرار والازدهار والسلام في ليبيا في شرق البحر المتوسط ​​المستقر".

وقال إن كلا البلدين لديهما هدف مشترك، وهو مساعدة ليبيا على أن تصبح دولة فاعلة، وأن الصداقة بين اليونان ومصر كانت أكثر من مجرد شراكة استراتيجية، حيث تبذل اليونان قصارى جهدها لدعم مصر على المستوى الثنائي.

وأضاف وزير الخارجية اليوناني، بات "يمكن لليونان الاعتماد على دعم مصر، على المستوى الثنائي وفي جامعة الدول العربية والمحافل الدولية الأخرى".

وقال إن "اليونان ومصر جسر يربط بين أوروبا والعالم العربي وجسر يربط بين أوروبا وأفريقيا، جسر فوق المياه المضطربة والدول المضطربة".

اقرأ أيضا: عاجل.. بوتين يتهم أوكرانيا بتدمير جسر كيرتش