الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:58 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قصف بلاده بـ 75 صاروخًا.. وزير خارجية أوكرانيا: نحتاج دعم إفريقيا أكثر من أي وقت مضى

وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا
وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا

طالبت أوكرانيا التي شهدت اليوم الاثنين، هجوما روسيًا عنيفًا، الدول الإفريقية بتقديم دعم واضح لشعبها، في الأمم المتحدة خلال جلسة هذا الأسبوع المخصصة للتصويت على قرار يدين روسيا ومحاولاتها ضم الأراضي الأوكرانية.

وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، بعث رسالة إلى الدول الإفريقية من أجل دعم أوكرانيا، بدأها بالإشارة إلى أن روسيا نفذت هذا الصباح ضربات مكثفة بصواريخ كروز وطائرات "كاميكازي" بدون طيار انطلقت من روسيا وبيلاروسيا، واستهداف المناطق السكنية ومحطات الطاقة والسكك الحديدية والمراكز التجارية والجسور في كييف، أوديسا، دنيبرو، خاركيف، ريفني، لفيف، إيفانو فرانكيفسك ومدنا أخرى.

اقرأ أيضا: أوروبا تجهز 15 ألف جندي لمحاربة روسيا في أوكرانيا

وأشار إلى أنه في أعقاب الهجمات الصباحية على كييف وحدها، قُتل ما لا يقل عن 8 أشخاص و24 جريحا. وقال إن الاستهداف المتعمد للبنية التحتية المدنية يعتبر جريمة حرب. روسيا.

ولفت إلى أن، "ضرب محطات توليد الكهرباء، التي ليس لها أغراض عسكرية، يهدف لحرمان السكان المدنيين من احتياجاتهم الأساسية - التدفئة والكهرباء والمياه - في ظل برودة درجات الحرارة".

وبالإشارة إلى القصف بأكثر من 75 صاروخًا على أوكرانيا اليوم، قال الوزير "الإجراءات التي تستهدف الأوكرانيين من قبل روسيا منذ 24 فبراير، بجانب هجوم جميعها تصل إلى حد الإبادة الجماعية".

وزير الخارجية دميترو كوليبا، قال إن "إرهاب بوتين موجه ليس فقط ضد شعب أوكرانيا، وإنما يستهدف المبادئ الأساسية للإنسانية، والحق في العيش في سلام وكرامة وأمن للجميع وهو أعلى قيمة لجميع المجتمعات الإفريقية".

أجرت روسيا التي تشن حربًا منذ 24 فبراير الماضي ضد أوكرانيا، استفتاءً لضم أربعة أقاليم أوكرانية إليها، هي: خيرسون، زاباروجيا، لوغانسك، دونيتسك.

إدانة الهجمات الروسية

ووجه الوزير، رسالة إلى الحكومات الإفريقية، قائلا "إنني أدعو جميع الدول الإفريقية إلى إدانة الهجمات الروسية المتعمدة على المدنيين في أوكرانيا بغرض تدمير البنية التحتية المدنية".

أضاف "إنني أحث إفريقيا على عدم البقاء على الحياد، لن يؤدي الحياد إلا إلى تشجيع روسيا على الاستمرار عدوانها وأنشطتها الخبيثة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في إفريقيا، يجب على موسكو سماع رسالة مفادها أن هذه الحرب غير مقبولة ويجب أن تتوقف".

ولفت إلى أنه: هذا الأسبوع سيكون هناك، تصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يدين عدوان روسيا ومحاولاتها غير المشروعة لضم الأراضي الأوكرانية، لذا فإن أوكرانيا تعول على دعمكم القيم لهذه الوثيقة الهامة. وختم بالقول: لا يمكن تحقيق السلام في أوكرانيا والعالم إلا معًا، نحتاج دعم إفريقيا الآن أكثر من أي وقت مضى.

اقرأ أيضًا: إيران ترد على اتهام أوكرانيا لها بتزويد روسيا بصواريخ وطائرات مسيرة