الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:25 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جاليري « ضي الزمالك » يحتفي برواية جديدة للفنان التشكيلي « أحمد جنايني ».

رواية
رواية

يقيم جاليري "ضي الزمالك" برئاسة الناقد التشكيلي "هشام قنديل"، ندوة لمناقشة رواية جديدة من أعمال الفنان التشكيلي "أحمد الجنايني"، بعنوان "حين هربت عاريات موديلياني".

من المقرر أن تنظم الندوة يوم الثلاثاء الموافق 11 أكتوبر الجاري، وذلك في تمام الساعة السابعة مساء، بقاعة جاليري "ضي" بالزمالك.

يذكر أن الرواية تدور أحداثها حول حياة الكاتب "أحمد الجنايني" الذي ولد بالمنصورة عام ١٩٤٧، درس هندسة القوى الميكانيكية، ثم التحق بقسم الدراسات الحرة في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية.

وتتلمذ على يد الفنان الكبير الراحل "حامد عويس"، ثم سفره إلى ألمانيا ليكمل دراسته بقسم الدراسات الحرة على يد الفنان "فريدريش هارتمان".

كما أن الفنان والكاتب "أحمد الجنايني" يسرد من خلال أحداث الرواية تفاصيل عن رحلته الفنية بين الشعر واللون، ويتوقف عند ارتحالاته الحياتية والفنية بين مدينته المنصورة وبرلين وبيروت والإسكندرية والقاهرة.

يدير الندوة الصحفي والشاعر "محمد حربي"، كما يشارك في المناقشة كلا من: الفنان والناقد "عز الدين نجيب"، الناقد الدكتور "شريف الجيار"، الناقدة والشاعرة "ماجدة سيدهم"، والناقد الدكتور "خالد بغدادي".

وعن مؤلفات الفنان التشكيلي "أحمد الجنايني" فهو لديه العديد من الدراسات التشكيلية والنقدية، صدر له مجموعة دواوين شعرية منها: ديوان "عشرون رمحا من أرق"، ديوان "قليلاً من عصير الروح"، ديوان "الحب فى آيار"، ديوان "أطفال الناس"، وديوان "المجد ليس للأميرة" .

بالإضافة إلى مجموعة قصصية شعرية "القطة والعصفور"، ومقالات فى الإبداع الفنى ، و أسس كتاب المرسم للإبداع، وأيضا عدد من المقالات النقدية في عدد من الجرائد والمجلات الفنية والأدبية مثل: مجلة النهار، النيل، الأهرام، والأهرام المسائى، الأخبار.

كما شارك في إعداد وإخراج العديد من الإصدارات الإبداعية وأشرف على مجلة "أوراق ثقافية"، التي تصدر عن إقليم شرق الدلتا الثقافى وجميع إصدارات سلسلة رؤى .

وأيضا شارك فى إصدارات مجلة قطر الندى وكتاب "سلسلة حول العالم"، الذي تُرجم للأطفال، وصدرعن الهيئة العامة للكتاب .

وقد شارك في العديد من المعارض الدولية والمحلية وأيضا نظم معارض خاصة، ومنها: المعرض العام للفنانين التشكيليين ببغداد 1988، المعرض القطرى الأول ببغداد 1987، معرض (الفنون التشكيلية للقمة الفرنكوفونية التاسعة) بقاعة المعارض فى الرابطة الثقافية طرابلس - لبنان 2002.

اقرأ أيضا.. هل عبرت الأعمال الأدبية والدرامية عن حرب أكتوبر؟.. كتاب يُجيبوا