الطريق
السبت 25 مايو 2024 11:40 مـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
كتاب ونقاد السينما تكرم أبطال فيلم ”رفعت عيني للسما” الفائز بمهرجان كان انفراد لـ ”في المساء مع قصواء”.. من هو اللواء أحمد عبد الخالق ضابط المخابرات المصري الذي استهدفته أمريكا إعلاميًا؟ رئيس الوفد يهنئ النادي الأهلي بالفوز ببطولة دوري أبطال أفريقيا بعد سحق الترجي والتتويج بالأميرة السمراء .. الأهلي يتأهل لبطولة الإنتركونتيننتال أولى أغانيها باللهجة العراقية .. أصالة تكشف تفاصيل أغنيتها الجديدة ”إنسان” مظهر شاهين: ”كذب المنجمون ولو صدفوا”..مبروك للأهلي ولا عزاء للمنجمات الأرصاد تحذر من ارتفاع في درجات الحرارة وأمطار رعدية غدًا التعليم تكشف عن أخر موعد لتقديم طلاب الثانوية العامة على المنح استعدادات 83 مركز شباب ونادي رياضي بالقليوبية لإذاعة مباراة الأهلي والترجي التونسي للأسبوع الثاني على التوالي .. عميد آداب طنطا يتابع استمرار أعمال الامتحانات (صور) فيلم السرب يتصدر الإيرادات ويحقق 35 مليون جنيه غشة ورودريجيز في الأمام .. تشكيل الترجي الرسمي لمواجهة الأهلي

شركة نافياتكس العالمية: مصر تمتلك شبكة طرق ذكية تنافس أمريكا

 الدكتور محمد فراس، المسؤول التقني لشركة نافياتكس- الطريق
الدكتور محمد فراس، المسؤول التقني لشركة نافياتكس- الطريق

أطلقت شركة نافياتكس العالمية، اليوم الثلاثاء، تطبيق "مسلك" للمرة الأولى في السوق المصرية وهو تطبيق يقوم بمراقبة كافة تصرفات قائد المركبة لحظة بلحظة ما يؤدي إلى التحكم التام في سلوك قائد المركبة، ويستهدف تقديم خدماته في المرحلة الحالية إلى شركات النقل الجماعي وكذلك الهيئات والمؤسسات التي تمتلك أساطيل من المركبات التجارية بكافة أنواعها.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور محمد فراس، المسؤول التقني لشركة نافياتكس، إن مصر أصبحت تمتلك شبكة طرق ذكية تنافس مثيلاتها في دول أوروبا والأمريكتين وهو ما يجعلنا في أمس الحاجة لوجود تطبيقات وتقنيات تبلور هذه القفزة النوعية ضمن منظومة الأمان الشامل على الطريق.

مميزات تطبيق مسلك

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "الطريق" على هامش المؤتمر الذي نظمته الشركة، أنه جرى إطلاق المولود التكنولوجي الجديد "مسلك" الذي سينمو بالتجربة وبالتغذية المستمرة بالبيانات ليصبح يافعا معتمد على مبدأ تعلم الآلة وتخزين السحابيات العملاقة، ثم يصل لمرحلة النضج وتحقيق كافة المتطلبات التي ستكشف عنها تجارب الأداء خلال العامين القادمين قبل الدخول في التفاصيل التقنية.

تجربة شخصية قاسية

وروى تجربة شخصية قاسية تعرضت لها ابنته الوحيدة خلال حادث سير في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدا في ولاية كنساس، مردفا: هي تجربة ألهمتني الكثير أثناء الإعداد لتطبيق مسلك وبطبيعة الحال تعد خدمات جوجل مابس وبرامج الرقابة الأبوية هي النواة الحقيقية لمرحلة ما قبل التكويد ومن ثم إعداد الأعمدة الرئيسية لتحديد معادلات الخوارزميات المستخدمة في التطبيق مثل السرعة، والاتجاه، وتغيير الاتجاه المفاجئ، والتوقف المفاجئ، والتوقف التتابعي، بالإضافة إلى زوايا الانحراف المعياري للمنحنيات الخطرة.
كشف أن هذه الأعمدة المرنة تم إعدادها بحيث يسهل إضافة المزيد من العوامل المتغيرة للخوارزميات مستقبلا مثل التضاريس الجغرافية، وحالة الطقس كذلك تزويد التطبيق بنداءات استغاثة سريعة للمخاطر المحتملة.

وأردف: يمكنني أن أضمن لكم بشكل واضح أن جميع البيانات المستخدمة لرحلات السائقين مؤمنة وفق معايير owasp وهي المواصفة الامريكية لتحقيق معايير الأمان للمعلومات والتي تشكل جدارا حاميا لجميع مستخدمي التطبيق، كما أن التطبيق لا يتداخل مع خصوصيات المستخدمين كما هو الحال في واتساب وفيسبوك.

وبين أن الأنظمة المتعلقة بكلمة السر للمستخدم هي مشابهة لحد كبير لنظام السويفت كود المتبعة في المعاملات البنكية على شبكة الانترنت، مردفا: كما أننا نعتمد على OAuth 2.0 الصادر عن شركة okta الأمريكية التي هي واحدة من أهم شركات تسجيل الدخول والخروج الآمن وتحديد هوية المستخدم.

ويعتمد تطبيق مسلك على علاقة ثنائية الأطراف بين المستخدم والمراقب له حيث يستطيع المراقب أن يتابع عدد لا نهائي من السيارات الخاصة بـ أسطوله في نفس الوقت من خلال حاسوبه الشخصي، بحسب فرانس.

تأمين حساب المراقب

وأشار إلى أن تأمين حساب المراقب يخضع لنفس معايير الأمان المستخدمة لحساب السائق على الهاتف المحمول.

كذلك فإن التطبيق يقدم نوعين من التقارير الأول هو التقرير التقييمي الذي يعطي تقييما عاما للسائق دون الدخول في تفاصيل الرحلة.

واستطرد: أما النوع الآخر فهو تفصيلي يعطي تقريرا مفصلا عن بيانات الرحلة ليس من منظور الأمان وحسب لكنه يجيب على تساؤل عام وهو تحقيق اقتصاديات القيادة من حيث إطالة عمر المحركات وقطع الغيار مثل الفرامل وما شابه بالإضافة إلى الاستهلاك الأمثل لمعدلات الوقود في الرحلات داخل المدن أو خارجها.

وأكد المسؤول التقني لشركة نافياتكس التزام الشركة بالمعايير الرقابية للجهات المصرية بمنتهى الوضوح والشفافية.

اقرأ أيضا: شركة نافياتكس العالمية: تطبيق «مسلك» يساعد على خفض معدلات حوادث الطرق بمصر