الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:36 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حقيقة زيادة سعر رغيف الخبز المدعم نوفمبر المقبل

 الخبز المدعم_ المصدر ياندكس
الخبز المدعم_ المصدر ياندكس

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صحة ما تم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن صدور قرار برفع سعر رغيف الخبز المدعم نتيجة أزمة الغذاء العالمية بدءاً من الشهر القادم.

ومن جانبها نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لما تم تداوله حول رفع سعر الخبز المدعم بدءاً من الشهر القادم، بسبب الأزمة العالمية. ‏ ‏

وأكدت الوزارة، استمرار نظام صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط دون وجود أي زيادات، موضحة أن الدولة المصرية تتحمل فارق الزيادة في أسعار القمح المحلي والمستورد في ظل أزمة الغذاء العالمية، لتوفير الدعم لـ71 مليون مواطن مصري.

ولفتت الوزارة أنه يتم عمل حملات رقابة دورية على جميع المخابز، من أجل ضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، مع تطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين، مشيرة إلى أن قيمة دعم الخبز يبلغ 51 مليار جنيه، بشكل سنوي، مشيرة لزيادة ميزانية دعم الخبز إلى 73 مليار جنيه خلال العام الحالي، مع تثبيت سعر رغيف الخبز المدعم بقيمة 5 قروش على الرغم من زيادة التكلفة الإنتاجية.

وأوضحت الوزراة أن تكلفة زيادة الدعم، بلغت 100 جنيه أو 200 أو 300 جنيه، نحو 900 مليون جنيه شهريا، وأن عدد المستفيدين من بطاقات التموين على مستوى الجمهورية، بلغ نحو 64 مليون فرد، بتكلفة 36 مليار جنيه سنويا، وهو بما يعادل 3 مليارات جنيه شهريا، مشيرة إلى أن القيمة الفعلية التي تم اعتمادها في الموازنة لزيادة الدعم التمويني الاستثنائي خلال الـ 6 أشهر أكثر من 5 مليارات جنيه.

اقرأ أيضا: تعرف على حالات وقف المساعدات النقدية بقانون الضمان الاجتماعى

موضوعات متعلقة