الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:12 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على عقوبة 3 طلاب سرقوا متحف كلية الآثار بجامعة سوهاج

سرقة آثار جامعة سوهاج
سرقة آثار جامعة سوهاج

شهدت كلية الآثار بجامعة سوهاج واقعة سرقة خطط لها 3 طلاب بمساعدة والد أحدهم، وقاموا بسرقة 59 قطعة أثرية من متحف الكلية، قبل أن يسقطوا في أيدي أجهزة الأمن، ومن خلال هذا التقرير يستعرض "الطريق" عقوبة سرقة الآثار وفقًا للقانون.

العقوبة المنتظرة

كشف المحامي والخبير القانوني أيمن محفوظ، عن العقوبة المنتظرة لهؤلاء المتهمين بسرقة الآثار بجامعة سوهاج، مؤكدًا أن القانون وضع عقوبة لسرقة الآثار متمثلة في نص المادة رقم 117 لسنة 1983 بشأن حماية الآثار وتتمثل العقوبة في الحبس وغرامة تصل لمليوني جنيه.

السجن المشدد وغرامة مليون جنيه


وتابع الخبير القانوني، في حديثه لـ"الطريق"، أنه في قانون حماية الآثار فإن عقوبة سرقة آثار مملوكة للدولة أو القيام بإخفاء أثر أو جزء منها، فإن العقوبة تصل للسجن المشدد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه.

اقرأ أيضًا: بعد مرور 50 عاما.. بطولات التاريخية التي شارك فيها الشعب الإماراتي مصر

وواصل أستاذ القانون، أن عقوبة السجن المشدد لمدة لا تتجاوز 7 سنوات، وذات الغرامة لكل من أخفى الأثر أو جزءا منه، متابعًا أنه يتم مصادرة الأثر والأجهزة والأدوات والسيارات المستخدمة فيها لصالح المجلس الأعلى للآثار.

وأضاف "محفوظ"، أنه يعاقب لكل من حاز الآثار بذات العقوبة ولأن الجريمة ذات طابع وهدف إجرامي واحد، فإن المتهمين يستحقون عقوبة الجريمة الأشد، وهي عقوبة السجن المشدد وغرامة مليون جنيه مع مصادرة كافة الأدوات المستخدمة في الجريمة.

خطة محكمة

وفي سياق متصل، قاموا الطلاب الثالثة بوضع خطة شيطانية باقتحام متحف سوهاج ليلا وسرقة القطع الأثرية منه، والآخر ينتظر بالسيارة في الخارج لنقل المسروقات، بينما تكون مسؤولية والد أحد الطالبين بيع المسروقات.

واستطاعوا الطلاب تنفيذ خططتهما بعد إنتهاء اليوم الدارسي، إذ استخدم أحدهم قطعة حديدية لفتح باب المتحف، بينما حجب الطالب الآخر رؤية كاميرا المراقبة، وتسلم الطالب الثالث المسروقات لنقلها إلى والد أحدهم، تمهيدًا لبيعها، وبعد 48 ساعة من عملية السرقة تم القبض على المتهمين بالسرقة وبحوزتهم 59 قطعة أثرية.

اقرأ أيضًا: بعد وفاة فريد الديب.. أشهر القضايا التي تولاها محامي الكبار