الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مرور 50 عاما.. بطولات التاريخية التي شارك فيها الشعب الإماراتي مصر

العلاقات المصرية الامارتية- مصدر الصورة ياندكس
العلاقات المصرية الامارتية- مصدر الصورة ياندكس

انطلقت اليوم فعاليات الاحتفال بمناسبة مرور 50 عاما على العلاقات المصرية الإماراتية، وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته خلال الاحتفالية، مؤكدا بأنها مناسبة غالية تمثل نموذجا قويا على العلاقات الثنائية بين الدولتين.

وبمناسبة الاحتفال بهذا اليوم جمعت جريدة "الطريق" أبرز التحديات والدعم والبطولات التاريخية التي شارك فيها الشعب الإمارتي مصر خلال الـ 50 عاما.

علاقات تاريخية طويلة

كان يوجه الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في بث قناعة مساندة المصريين على الأصعدة والنواحي، «الاقتصادية والسياسية والعسكرية بل وحتى الاجتماعية».

ياندكس

تاريخ العلاقات المصرية الإماراتية عام 1971

ترك الراحل الشيخ زايد آل نهيان وصيته لمصر قائلا: "نهضة مصر نهضة للعرب كلها وأوصيت أبنائي بأن يكونوا دائما بجانب مصر، لأنها بالنسبة للعرب هي القلب"، موضحا: "الإمارات كأنها مصر أرضا وشعبا ووجودها وجود الأخ مع أخيه".

حرب يونيو عام 1967

وقفت الإمارات إلى جانب مصر في وقت الأزمات الشديدة والصعبة في عدة حروب في الوقت التي قاطعت فيها العديد من الدول مصر.

وفي حرب أكتوبر 1973

وصلت مساهمات الإمارات إلى مصر في اتخاذ قرار النفط في وقف تصدير البترول إلى الدول المصدرة لإسرائيل تضامنا مع الشعب المصري، قائلة: "النفط العربي ليس بأغلى من الدم العربي"، كما تبرعت بـ 100 مليون جنيه الإسترليني لمساعدتها مصر وسوريا في الحرب، وعقب اندلاع الحرب ظهر الشيخ زايد في مؤتمر صحفي بلندن لتأييد حرب مصر ضد إسرائيل، قائلا: " سنقف بجانب مقاتلين مصر وسوريا بكل ما نملك".


ياندكس

كما أسهم الراحل الشيخ آل نهيان في إرسال طقم ميكانيكا سري للجيش المصري بقيادة الراحل خليفة بن زايد للمشاركة في تحرير الأرض المصرية، ووثق هذا اليوم بصور تذكارية لشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وهو مرتديا الزي العسكري المصري.

كما أهدى الراحل الشيخ آل نهيان مصر منحة من صندوق أبوظبي للتنمية لبناء منطقة الشيخ زايد في عام 1959، حيث أن هناك مدينة ومستشفى تحمل اسم الشيخ زايد يعالج فيها المواطنين ويتعلموا في مدارس تحمل اسمه.

ودعمت الإمارات مصر عند توقيعها اتفاقية كامب ديفيد في بغداد للنشر السلام عندما قاطعت عدة دول عربية لها بسبب هذه الاتفاقية في عام 1978، وظلت الإمارة على تواصل مستمر مثمر.

ثورة 30 يونيو

تضمنت دولة الإمارات مع الشعب المصري وكانت أول الداعمين لها أثناء الأزمات الاقتصادية والدبلوماسية لاستعادة دورها المجيد وتعزيز مسيرتها نحو الازدهار والتقدم خلال ثورة 30 يونيو عام 2013.

ومنذ ذلك التاريخ أصبحت القاهرة وأبوظبي يحققون مصالح مشتركة استراتيجية هدفها التقدم والازدهار، فعدو مصر هو عدو الإمارات هكذا كانت تلقى الإمارات كلمتها في وقت الأزمات حتى الآن.

وتعددت لقاءت قيادتي البلدين ومسؤوليها لتنسيق حيال مواقف الأزمات وهو ما أظهر نجاحا كبير في العديد من الملفات التي تحظى باهتمام الجانبين.

موضوعات متعلقة