الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:02 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكرى 50 للعلاقات المصرية الإماراتية.. مدحت بركات: «الشيخ زايد أوصى أبنائه بالوقوف إلى جانب المصريين»

المهندس مدحت بركات_ الطريق
المهندس مدحت بركات_ الطريق

يمر 50 عاما على العلاقات الدبلوماسية المصرية الإماراتية، وبالتالي تحتفل الدولتين بتعزيز العلاقات التي تتسم بالمحبة والصداقة والأخوة بين الأشقاء، حيث كانت للإمارات مواقف بطولية عديدة مع مصر منذ عهد "الشيخ زايد" وحتى وقتنا الحالي، وأيضًا مساهمة أبو ظبي للقاهرة في الكثير من المواقف السياسية.

اقرأ أيضًا: ”منها استبدال السلع بأخرى أقل منها سعرًا”.. كيف ساند المصريون الدولة؟

وفي هذا الصدد، تستعرض جريدة "الطريق" المواقف السياسية والاقتصادية البارز بين البلدين، وعمق العلاقة بين الدولتين والشعبين.

اقرأ أيضًا: في الذكرى 78 لمحاولة اغتياله.. خطاب عبد الناصر للشعب المصري بعد حادثة المنشية

عمق العلاقات المصرية الإماراتية

أكد المهندس مدحت بركات، الخبير الاقتصادي، ورئيس حزب أبناء مصر، أن العلاقات بين مصر والإمارات على مر العصور تتسم بالصداقة والأخوة الشديد، حيث إن الشعب الإماراتي من الشعوب المحبة والتي تتعامل مع المواطنين المصريين الذين يعملون هناك بكل تقدير واحترام ملحوظ، وبالتالي يعد شعب الإمارات جميل بطبعه.

وصية الشيخ زايد بشأن مصر

وأوضح رئيس حزب أبناء مصر، أن الشعب الإماراتي شقيق قوي مع الشعب المصري في كل المواقف، وبالتالي أوصى "الشيخ زايد" جميع أبنائه والمسئولين في الدولة بضرورة الحفاظ على العلاقات مع مصر وشعبها، فضًلا عن أن التوصية تستهدف الوقوف بجانب مصر في جميع الأزمات والمواقف سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

المواقف التاريخية بين مصر والإمارات

وتابع "بركات" أن الدولة الإماراتية نفذت هذه الوصية بالمواقف التاريخية وتحديدًا موقف الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ودوره في حرب أكتوبر المجيدة عندما دعم مصر اقتصاديًا ويتمثل الأمر في مقولته الشهيرة: "البترول العربي ليس أغلى من الدم العربي"، وأيضًا الدعم الكلي لمصر في وقت نكسة 67.

صفات الشعب الإماراتي

وواصل "مدحت" أن الشعب المصري يكن لشقيقه الإماراتي كل الحب والود والتقدير والاحترام، ويعتبر الشعب الإماراتي الذي يتسم بالروح الطيبة والأخوة والترابط، مبينًا أن الشعبين يحملان لبعضهما البعض الأخلاق الحميدة المتبادلة، حيث يحصل المصري المقيم في الإمارات على جميع حقوقه الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى حسن التعامل الذي لم نشاهده من قبل.

حجم العلاقات الاقتصادي

ولفت "الخبير الاقتصادي" إلى أن حجم العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات هائل في شتى المجالات، حيث إن الإمارات أول الدول التي آمنة بدور مصر البارز في النهوض والبناء، مشيرًا إلى أن مصر تدعم أيضًا الإمارات في جميع المواقف السياسية والاقتصادية التي تحمي مصالحها، وفي الغالب هي مصالح مشتركة بين البلدين.