الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:52 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في الذكرى 78 لمحاولة اغتياله.. خطاب عبد الناصر للشعب المصري بعد حادثة المنشية

جمال عبد الناصر
جمال عبد الناصر

يحل اليوم الذكرى ٧٨ لمحاولة اغتيال الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في ٢٦ اكتوبر عام ١٩٥٤، ورغم مرور سنوات طويلة لهذه الذكرى إلا أنها لا تزال محل جدال، حيث نفى المتهمون من جماعة الإخوان الإرهابية التهم المنسوبة إليهم في الواقعة المعروفة بحادثة المنشية.

ومع تتبع الذكرى فقد قام متهم يدعى محمود عبد اللطيف بإطلاق 8 رصاصات تجاه عبد الناصر -الذي كان وقتئذ رئيسا للوزراء- في أثناء إلقائه خطابا في منطقة المنشية بالإسكندرية، التي تسببت في إصابات في الحضور، والذي نجا منها عبد الناصر ليلقي بكلماته النارية والعاطفية التي أثرت في وجدان الشعب المصري.

وقال عبد الناصر، في خطابه: "أيها الرجال فليبق كل في مكانه، حياتي فداء لمصر، دمي فداء لمصر، أيها الرجال، أيها الأحرار".


اقرأ أيضًا: تفاصيل قرار حظر الزيوت المهدرجة.. و«الحق في الدواء»: سيئة السمعة وخطيرة

وفي تفاصيل حادث المنشية، وفق جريدة الأهرام وتتبعها وتغطيتها للحادثة بتاريخ ٢٧ أكتوبر لنفس عام الواقعة، ذكرت الصحيفة أنه تم العثور على أداة الجريمة، وقام أحد الأشخاص بتسليم السلاح الذي تم استخدامه لمحاولة الاغتيال إلى جمال عبد الناصر شخصيا.


قال الدكتور سعيد فرحات، المحلل السياسي والمؤرخ التاريخي، إن خطاب عبد الناصر العاطفي أثر في الشعب المصري، وأن حادثة المنشية رفعت أسهمه لدى قلوب المصريين.


اقرأ أيضًا: ”منها استبدال السلع بأخرى أقل منها سعرًا”.. كيف ساند المصريون الدولة؟

وأشار أنه تم اتهام جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية بارتكاب هذه الحادثة وتمت محاكمة وإعدام عددا منهم، رغم نفي الجماعة لذلك، حتى الآن وتظل حادثة المنشية مثال مسطر لحوادث الاغتيال والوقيعة التي يتعرض لها الرؤساء على مر التاريخ.

اقرأ أيضًا: تفاصيل المتحور الجديد لفيروس كورونا.. وهل أقوى من أوميكرون؟