الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:30 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل قرار حظر الزيوت المهدرجة.. و«الحق في الدواء»: سيئة السمعة وخطيرة

الزيوت والدهون المهدرجة
الزيوت والدهون المهدرجة

علق الحقوقي محمود فؤاد رئيس المركز المصري للحق في الدواء، على قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء بشأن حظر استخدام الزيوت والدهون المهدرجة في التصنيع الغذائي، بأن القرار رقم ١٩ لسنة ٢٠٢٢ ظهر أمس بعد مناشدات واستغاثات من المجتمع المدني والأطباء بخطورة الأغذية المهدرجة.

الحق في الدواء يكشف خطورة الأغذية المهدرجة

وقال محمود فؤاد في تصريحات خاصة لموقع وجريدة الطريق، إن الزيوت والدهون المهدرجة لها مخاطر صحية وخيمة يحذر منها الأطباء وأخطرها ما يتعلق بحدوث الجلطات القلبية وانسداد الشرايين وأمراض الجهاز الهضمي والأورام.

وأضاف رئيس المركز المصري للحق في الدواء، أن قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء بحظر استخدام الزيوت والدهون المتحولة في التصنيع الغذائي يعني أنه ممنوع استخدام السمن النباتي المهدرج في الأغذية وذلك يعد حظرًا على المنشآت الغذائية.

ولفت رئيس المركز المصري للحق في الدواء، أن هذا القرار يعد قرار تاريخي ومهم للدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء السابق، مشيرا إلى أنه أخر قرار وقعه ولم يستطع إعلانه لظروف ما بسبب نفوذ أباطرة استيراد الزيوت المهدرجة سيئة السمعة من ماليزيا وإندونيسيا.

اقرأ أيضًا: ننشر قرار حظر استخدام الزيوت والدهون المهدرجة في التصنيع الغذائي

وأكد الحقوقي محمود فؤاد، أن أوروبا ودول العالم قرروا إيقاف استخدام الزيوت المهدرجة منذ 10 سنوات وأكثر بسبب خطورتها على الصحة وما تسببه من مشكلات صحية وخيمة تضر بصحة الجسم.

نص قرار حظر استخدام الزيوت والدهون المهدرجة في التصنيع الغذائي

تضمن قرار الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وهو القرار رقم 19 لسنة 2022، أنه يحظر على مشغلي المنشآت الغذائية استخدام الهدرجة الجزئية أو تداول أو استخدام الزيوت والدهون المهدرجة جزئيا في التصنع الغذائي.

وتضمن قرار هيئة سلامة الغذاء الصادر بشأن حظر استخدام الزيوت والدهون المتحولة الذي صدر في سبتمبر 2022 أنه يتم نشره في جريدة الوقائع المصرية.

وجاء في تعريف الزيوت المهدرجة كليا: أنها ناتج الهدرجة الكاملة لواحد أو أكثر من الزيوت النباتية الصالحة للاستهلاك الآدمي لتحويلها من الحالة السائلة إلى الحالة شبه الصلبة لاستخدامها في أغراض الصناعات الغذائية.

اقرأ أيضًا: أمطار ورياح.. اعرف حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة