الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:09 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خرج ولم يعد».. قصة رواية شاركت فيها «عايدة عبد العزيز»

عايدة عبد العزيز
عايدة عبد العزيز

تُصادف اليوم 27 أكتوبر ذكرى ميلاد الراحلة «عايدة عبد العزيز» هي فنانة متميزة استطاعت أن تتألق في أدوارها على مدار سنوات مشوارها الفني، حيث تركت لجمهورها أعمًالا فنية متنوعة تتجاوز عددها 200 عملا مثل: المسرح، والافلام السينمائية، والتلفزيون المصري.

عايدة عبد العزيز في سطور

ولدت عايدة عبد العزيز عام 1930 في محافظة القليوبية، حصلت على شهادة فوق متوسط من معهد المعلمات للفنون المدرسي، واشتغلت معلمة بعد ذلك في هذه المعهد، وحصلت على دبلوم من المعهد العالي للفنون المسرحية، كما حصلت على دبلوم المعلمين عام 1956.

أعمال عايدة عبد العزيز

كان أول أعمال عايدة عبد العزيز فيلم بعنوان صراع الأبطال للمخرج توفيق صالح عام 1962، شاركت عايدة العديد من الأفلام السينمائية منها: فيلم عفاريت الأسفلت، كشف المستور، الحرامي والعبيط، بدون رقابة، امرأة قتلها الحب، النمر والانثى، علي ورق سيلوفان، خرج ولم يعد.

«خرج ولم يعد» هى رواية في الأصل تم تحويلها إلى عمل سينمائي، تدور حول شاب يدعى «عيطة» يعمل موظف في أرشيف إحدى الوزارات ويحلم بأن يصبح مديرها العام حتى لو اقتضى ذلك عشرين سنة من الإنتظار.

يسكن عيطة في منزل آيل للسقوط في إحدى حواري القاهرة الفقيرة؛ وبسبب أزمة الإسكان يقرر والدة خطيبته بفسخ الخطوبة، فيذهب عطية إلى الريف لبيبع قطعة أرض يملكها هناك كحل أزمة الشقة، ويتعرف في الريف على رجل يدعى «كمال بيك» وزوجته، ونجلته «خيرية» فتاة شابة جميلة، حيث ينجذب عطية إلى طبيعة التى رآها في الحياة الريفية وإلى خيرية التي أيقظت في داخله حب الجمال والطبيعة الساحرة.

يجد عطية في صراع داخلي بين العودة إلى المدينة التي اعتاد على الحياة فيها رغم قسوتها، وبـين الاستقرار في القرية التي جذبته ببساطتها وطبيعتها الساحرة والخلابة، و في النهاية يحسم هذا الصراع لصالح الريف الذي وجد نفسه فيه بجانب خيرية التي أحبها.

اقرأ أيضًا: جدول حفلات الليلة التاسعة لمهرجان الموسيقى العربية الـ31