الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الدفاع الأمريكي يعلن استراتيجية الدفاع للتعامل مع الصين وروسيا

تعبيرية
تعبيرية

أعلنت حكومة الرئيس جو بايدن عن إستراتيجية دفاع وطني تستهدف روسيا وبشكل أكبر الصين، والتي تعتبرها المنافس الإستراتيجي الأهم، حيث تصنفها "تهديدًا حادًا" قادرًا على شن هجمات إلكترونية وصاروخية على الولايات المتحدة.

تسلط استراتيجية الدفاع الوطني الأولى للحكومة الأمريكية الضوء على القوة العسكرية المتنامية لبكين، وكذلك خطابها الاستفزازي ونشاطها القسري تجاه تايوان، كجزء من نمط أوسع عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ. تأتي النسخة غير السرية المكونة من 80 صفحة بعد ستة أشهر من إرسالها إلى الكابيتول هيل وبعد أسبوعين من إصدار البيت الأبيض لاستراتيجية الأمن القومي التي طال انتظارها.

وقال وزير الدفاع لويد أوستن للصحفيين: "تصف إدارة الأمن الوطني روسيا بصراحة بأنها تهديد خطير ، وقد اخترنا كلمة" حاد "بعناية" على عكس الصين، لا تستطيع روسيا تحدي الولايات المتحدة بشكل منهجي على المدى الطويل، لكن العدوان الروسي يشكل تهديدًا فوريًا وحادًا لمصالحنا وقيمنا، وقد أوضحت الحرب المتهورة التي اختارها بوتين ضد أوكرانيا، وهي أسوأ تهديد للأمن الأوروبي منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، هذا الأمر بوضوح للعالم بأسره".

قال مسؤولو البنتاجون إنهم لم يغيروا بشكل جوهري الاستراتيجية، التي اكتملت في مارس، ردا على الغزو الروسي لأوكرانيا منذ ثمانية أشهر، منذ ذلك الحين، أرسلت الولايات المتحدة أكثر من 17 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، وأدى القتال إلى تدهور شديد في القوات الروسية وتهدد موسكو باستخدام أسلحة نووية.

وصرح مسؤول كبير في البنتاجون للصحفيين بأن هناك "تداخل" بين كيفية مواجهة البنتاجون للتحديات من كلا البلدين، لا سيما من خلال الاستثمارات في القدرات الإلكترونية والفضائية وتحت البحر، من بين أمور أخرى، وقال المسؤول: "أحب أن أفكر في الأمر على أنه اثنان مقابل واحد"، إذا صح التعبير.

يتعامل البنتاغون مع تهديدات روسيا بتصعيد الحرب في أوكرانيا، وإعادة تأكيد الصين للتهديدات بضم تايوان بالقوة، وزيادة التوافق بين البلدين، وتصاعد المخاوف النووية من كوريا الشمالية وإيران.

اقرأ أيضا: بايدن: لو لم توجد إسرائيل يجب علينا اختراعها