الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:33 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مفيش حاجة صعب نحققها.. كيف تسهم مبادرة «ابدأ» في توطين الصناعة الحديثة؟

مبادرة ابدأ
مبادرة ابدأ

في إطار حرص الدولة على تطوير الصناعة المصرية، تم إطلاق مبادرة "ابدأ"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل توطين الصناعة المصرية، بإشراف من برنامج "حياة كريمة"، لدعم الصناعات المحلية والاستثمارات الوطنية بدلًا من الاستيراد.

وتهدف هذه المبادرة المميزة، "ابدأ"، إلى توطين الصناعة الحديثة في ظل الأزمة الحالية التي يعاني منها العالم أجمع، وتوفير المزيد من فرص عمل، كما تتكامل أهدافها مع الأهداف الوطنية للدولة المصرية، وتوفير حلول الطاقة النظيفة، والابتكار في المجال الصناعي.

وفيما يلي نستعرض لكم أبرز أهداف المبادرة الوطنية لتوطين الصناعة المصرية "ابدأ":

1- دعم وتوطين الصناعات الوطنية، للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، فضلًا عن تعزيز دور القطاع الخاص في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر.

اقرأ أيضًا: بعد توجيه الرئيس بمنحها للمستثمرين.. اقتصادي يكشف لـ«الطريق» مميزات الرخصة الذهبية

2- العمل على الارتقاء بالصناعة المصرية وتطويرها، وضخ استثمارات جديدة وتوفير مزيد من فرص العمل خلال الـ 4 سنوات القادمة.

3- العمل على توفير كافة التسهيلات لها لمحاولة النهوض بالصناعة المصرية وتحقيق أهدافها، وذلك باهتمام القيادة السياسية لدعم ملف الصناعة في مصر.

4- ستكون هذه المبادرة سببًا في القضاء على البطالة، وخلق فرص عمل للشباب، كما أن التركيز على المبادرة سوف يزيد من الانتاج المحلى، ويسهم في فتح أسواق جديدة.

5- إضافة استثمارات جديدة لقطاع الصناعة بقيمة 200 مليار جنيه، والعمل على توفير نحو 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال السنوات القادمة.

6- يمكن أن تساهم في توطين الصناعات محليًا وتعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية للدولة وعدم إهدارها، إضافة إلى توفير العملات الأجنبية والحد من الاستيراد.

7- تؤدي إلى زيادة الاستثمارات الصناعية بالشراكة مع الخبراء في القطاعات المختلفة.