الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:56 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الوزيرة الأولى في حكومة إسكتلندا تحضر قمة المناخ في شرم الشيخ

أعلنت الحكومة البريطانية أن الوزيرة الأولى نيكولا ستورجون ستحضر قمة المناخ COP27 في مصر، بعد ساعات فقط من تأكيد رئيس الوزراء ريشي سوناك أنه لن يسافر لحضور الحدث.

وقال سوناك الذي تولى منصبه حديثًا إنه سيركز الآن على "التحديات الداخلية المحبطة" التي تواجه المملكة المتحدة.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسكتلندية إن الوزيرة الأولى ستتوجه إلى شرم الشيخ الشهر المقبل لحضور مؤتمر المناخ.

كانت ستيرجن أحد أبرز المشاركين في قمة المناخ السابقة COP26 في جلاسكو العام الماضي، حيث اجتمعت مع قادة العالم ونشطاء المناخ.

وقال المتحدث: "نظرًا للأهمية الحيوية لعمل الحكومات معًا لمعالجة تغير المناخ، فإن نية الوزيرة الأولى ستمثل الحكومة في COP27.

ويجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة على تفاصيل البرنامج الوزاري.

في حديثه إلى الصحفيين خلال زيارة إلى مستشفى جنوب لندن يوم الجمعة، قال سوناك: "القيادة التي أظهرناها بشأن المناخ لا مثيل لها ... من المهم بالنسبة لي، كرئيس للوزراء، أن نترك وراءنا بيئة أفضل لأطفالنا وأحفادنا. أنا متحمس جدًا لذلك. أنا ملتزم به شخصيًا جدًا.

أضاف "أعتقد فقط، في الوقت الحالي، أنه من الصواب أن أركز أيضًا على التحديات المحلية المحبطة التي نواجهها مع الاقتصاد.أعتقد أن هذا ما يتوقعه للجمهور بشكل معقول مني أن أفعله أيضًا."

وقالت نادين دوريس، وزيرة الثقافة السابقة عن حزب المحافظين، إن سوناك كان "مخطئا" في عدم حضور قمة شرم الشيخ، واعتبرت أن الاحتباس الحراري هو "أكبر أزمة تواجه كوكبنا".

استضافت المملكة المتحدة قمة COP26 العام الماضي في جلاسكو.

من جهة أخرى ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الرئيس الأمريكي سوف يسافر إلى COP27، في تعزيز للتجمع وفرصه في تأمين تحرك بشأن أزمة المناخ.

اقرأ أيضا: الحرس الثوري الإيراني يهدد المحتجين: لا تظاهرات بعد اليوم