جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:37 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

مرض وحشي يحول الحمام إلي زومبي في بريطانيا

تحول الحمام إلي زومبي_ياندكس
تحول الحمام إلي زومبي_ياندكس

نشرت صحيفة الديلي ستار البريطانية تقريرا بشأن تحول الحمام إلى كائنات زومبي حية بعد إصابتهم بمرض وحشي، المعروف بالنيوكاسل PPMV، تبدأ أعراضه بالعنق الملتوي والأجنحة المرتعشة.

وفي هذا الشأن ترصد "الطريق"، المرض الوحشي الذي يصاب به الحمام، وفقا لما ورد بصحيفة ديلي ستار فإن المرض لا علاج له ويقضي على الطيور في غضون أيام.

وتعاني الطيور المصابة بالمرض من مجموعة كبيرة من الأعراض العصبية بما في ذلك التواء شديد في الرقبة وترتجف الأجنحة.

الحمام الذي يصاب بفيروس الحمام المخاطاني، المعروف أيضًا باسم PPMV أو مرض نيوكاسل، يصبح أيضًا رقيقًا، ولديه براز أخضر، ويمشي في دوائر، وغالبًا ما لا يستطيع الطيران، ويتردد في الحركة.

ووفقا للصحيفة يُخشى الآن أن ينتشر المرض في أنحاء بريطانيا، مشيرة إلى أنه لا بد من قتل بعض الطيور في جزيرة جيرسي.

وحذرت محمية حيوانية من "مرض فيروسي قاتل على الدوام" وأعراضه المروعة التي لا يمكن أن تصيب البشر ولكنها يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة لدى من يتعاملون مع الطيور المريضة.

وقال متحدث باسم JSPCA Animal's Shelter في جزيرة جيرسي في جزر القنال: "كانت هناك زيادة في عدد الحمام المزروع على الأرض في ملجأ JSPCA للحيوانات في الأسابيع القليلة الماضية، وقد أظهر العديد منها علامات عصبية مثل الالتواء في الرقبة أو الدوران أو عدم القدرة على الوقوف، "هذه كلها علامات على فيروس باراميكسوفيروس، وهو مرض فيروسي قاتل على الدوام يمكن أن يصيب الحمام والحمام والدواجن (يُعرف باسم مرض نيوكاسل).

وأضاف المتحدث "إنه مرض يجب الإبلاغ عنه في الطيور الأسيرة (بمعنى أنه يجب إبلاغ السلطات عن الحالات المشتبه فيها)، ولكن ليس الطيور البرية"، "في بعض الأحيان سيكون لديهم أيضا إصابات ناتجة عن عدم القدرة على التوازن أو الطيران بشكل جيد".

اقرأ أيضا: تمرين السعادة.. 8 دقائق يوميا ستغير مزاجك وتقلل الاكتئاب