جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:14 صـ 7 جمادى أول 1444 هـ

بعد بيع لوحته بأكثر من 150 ألف دولار أمريكي.. لمحات في حياة «بابلو بيكاسو»

بابلو بيكاسو
بابلو بيكاسو

باعت مزاد سوثبى لوحة الفنان العالمي «بابلو بيكاسو» بعنوان «بورتريه دي جاكلين دي فيس أنا»، بمبلغ قدرها 151,200 ألف دولار أمريكي.

بابلو بيكاسو في سطور

ولد بابلو بيكاسو عام 1881 في مالقة، هو رسام ونحات وفنان تشكيلي إسباني، يعد أحد أشهر الفنانين في القرن العشرين، هو من أسس المدرسة التكعيبية مع جورج براك، كان المغترب الإسباني بيكاسو رسامًا ونحاتًا ومصممًا مسرحيًّا واعتُبر وصوليًا في عمله.

الحياة مع بيكاسو

وصدر لفرانسواز عام 1964 كتاب عن حياة بيكاسو بعنوان «الحياة مع بيكاسو» وصفت فيه فرانسواز معاملة بيكاسو البذيئة وخياناته المتعددة التي دفعتها لمغادرته ومعها طفليها، وكانت هذه ضربة قاسية بالنسبة لبيكاسو.

أزواج بابلو بيكاسو

تزوج بابلو بيكاسو عام 1918 من راقصة باليه تدعى أولغا خوخلوفا، واستمر الزواج لمدة 9 سنوات وانفصلوا عام 1927، وبعد 34 سنة تزوج بيكاسو من زوجته الثانية جاكلين روك، وكان عمر بابلو يناهز الـ 69 عامًا

وفاة بابلو بيكاسو

رحل بابلو بيكاسو عن عالمنا يوم 8 أبريل عام 1973 عن عمر يناهز 91 سنة إثر إصابته وذمة الرئة، وقصور القلب، وفي الذكرى المئوية لميلاده في 1981، استحدثت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» جائزة «ميدالية بيكاسو» لتمنح للشخصيات البارزة في عالم الفن والثقافة.

اقرأ أيضًا: المثقفون يتوافدون لتقديم واجب العزاء فى «بهاء طاهر» أبرزهم وزيرة الثقافة