جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 09:43 صـ 6 رجب 1444 هـ

قمة الجزائر: رفض التدخلات الخارجية بجميع أشكالها في الشؤون الداخلية للدول العربية

قمة الجزئر  2022 ـ اندبندنت عربية
قمة الجزئر 2022 ـ اندبندنت عربية

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، انتهاء أعمال القمة العربية 31، التي استمرت على مدار الومين الماضيين، بحضور رؤساء، وزراء الدول، مشيرا إلى ضرورة استمرار الدعم للقضية الفلسطينية، وتوفير الحماية اللازمة للشعب الفسلطيني.

وشدد البيان النهائي لقمة الجزائر على دعم الجهود الهادفة لإنهاء الأزمة الليبية من خلال حل ليبي- ليبي، والتأكيد على دعم الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية مع التشديد على ضرورة تجديد الهدنة الإنسانية.

وجددت الدول العربية في البيان الختامي التضامن مع الجمهورية اللبنانية للحفاظ على أمنها واستقرارها ودعم الخطوات التي اتخذتها لبسط سيادتها على أقاليمها البرية والبحرية، والتطلع لأن يقوم لبنان بتنفيذ عدد من الإصلاحات السياسية المطلوبة وأن يقوم مجلس النواب بانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وشدد على ضرورة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، مثمنا السياسة المتوازنة لتحالف "أوبك+" من أجل ضمان استقرار الأسواق العالمية للطاقة، وتأييد استضافة السعودية لمعرض إكسبو 2030، مع الإشادة بمبادرة الشرق الأوسط الأخضر التي أطلقتها السعودية.

وأكد البيان ضرورة الالتزام بمبدأ عدم الانحياز في الأزمة الأوكرانية الروسية، وأهمية إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية والدمار الشامل، مع التشديد على دعم الدول العربية التي تمر بظروف سياسية واقتصادية وأمنية صعبة.

اقرأ أيضا| مشروع بيان قمة الجزائر: القضية الفلسطينية مركزية وندعم دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية