الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:07 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

هل ماء المطر طارد للشياطين؟ أزهري يجيب

الاغتسال في المطر-ياندكس
الاغتسال في المطر-ياندكس

معتقدات ما زالت راسخة في المجتمعات العربية وخاصة في الإسلام وقد تكون خطأ ولكنها مبنية على دلائل من آيات قرآنية لها معنى آخر.

ومن ضمن هذه المعتقدات هو أن ماء المطر طارد للشياطين والحسد، ومع دخول فصل الشتاء وتساقط الأمطار بدأت الناس تنصح الأشخاص بهذه المعتقدات بدلائل وآيات قرآنية.

ومن هنا توصلت جريدة "الطريق" إلى أحد علماء الأزهر الشريف لمعرفة الدليل وحقيقة هذه المعتقدات خاصة بعد ربطها بأية في قوله تعالى: "وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الأقدام".

اقرأ أيضا: خطوبة صاحب واقعة كشري التحرير وإعلامية تشعل مواقع التواصل.. ما القصة؟

تفسير الآية الصحيح

وفي هذا السياق، قال الدكتور السيد سليمان العالم الأزهري، إن دلائل حماية الاغتسال بماء المطر يطرد الشياطين والحسد غير صحيح، وبالتالي الآية التي تداولها مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تتحدث عن غزوة بدر وما حدث فيها من معجزات لأن المسلمين في هذا الوقت عانوا من قلة الماء.

متعجزة غزوة بدر

وأضاف، سليمان، في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن الشيطان أخذ يوسوس في نفوس المسلمين ليضعفهم حتى يعودوا مرة أخرى إلى ديارهم دون قتال المشركين، موضحا أن الله عز وجل أنزل عليهم المطر فشرب العطشان وأغتسل المحتلم.

اقرأ أيضا: محلل سياسي: كلمة السيسي في القمة العربية حملت رسائل مهمة «خاص»

المطر نعمة أو نقمة

وتابع، العالم الأزهري، أن المطر جند من جنود الله سبحانه وتعالى ولكن قد يكون إرساله نعمة أو نقمة، وبالتالي يعد المطر غيث يغاث الناس به لأن المطر له العديد من الفوائد منها: "تنمية الزرع، وتنقية الأجواء من الأتربة، وتحصيل مياه".

كيفية التخلص من السحر

وأشار، العالم الأزهري، إلى أن السبيل الوحيد للتخلص من السحر والحسد هو قرأت القرآن الكريم، وما جاء في سنة خير المرسلين صلى الله عليه وسلم، ينصح بالأذكار والأدعية وكثرة الصلاة على رسول الله مع اللجوء إلى الله عز وجل.

اقرأ أيضا: ما حقيقة مصطلح «الإسلاموفوبيا» والهدف من نشرة في المجتمعات الغربية