الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:41 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تتعامل مع محصول القمح عند انخفاض درجة الحرارة؟.. مركز «تغير المناخ» يجيب

مصحول القمح، أرشيفية
مصحول القمح، أرشيفية

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن انخفاض درجة الحرارة ليلاً يؤثر على الحقول والمحاصيل الزراعية وخصوصًا القمح.

وأضاف "فهيم" خلال منشور عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن إهمال المحاصيل الزراعية خلال هذه الفترة يؤدي إلى اصفرار الأوراق في محصول القمح.

ونصح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، بضرورة تقريب ميعاد رية «التشتية» لأن الأرض تتعرض للجفاف بسبب أن الجو ما زال مائلًا للحرارة، ويصبح الطقس حار نهارا خلال الأسبوعين المقبلين.

ونصح المزارعين بضرورة إضافة 8 لتر حامض فسفوريك 80% مع الري لزيادة تنشيط الجذور في ظروف نقص التهوية بسبب تشبع الارض بالرطوبة أو بسبب انخفاض الجو ليلا بالإضافة إلى رش مبيدات الحشائش.

اقرأ أيضًا: البحوث الزراعية: في مصر حوالي 15.5 مليون نخلة مثمرة.. ونصدر 50 ألف طن سنويًا … «خاص»

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إلى أن محصول القمح يحتاج إلى إضافة كميات السماد النيتروجيني المقررة في المواعيد الموصي بها لأهمية ذلك في العمل على زيادة المحصول، ولا ينصح بإضافة أية أسمدة بعد طرد السنابل لعدم فاعليتها في زيادة المحصول، كما لا ينصح بخلط الأسمدة و ينثر كل سماد على حدة و ينصح بإضافة السماد قبل الري مباشرة.

وتوقع للمزارع أن يتعرف على مدى احتياج نباتات القمح إلى السماد النيتروجيني، وذلك عن طريق ملاحظة لون النباتات، فمن المفروض أن تكون النباتات خضراء اللون، فالنباتات ذات اللون الأخضر الشاحب أو التي تميل إلى الصفرة تدل على احتياجها للسماد النيتروجيني، والنباتات ذات اللون الأخضر الداكن لا يجب إضافة سماد لها.