الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علامات جسدية تشير إلى اضطراب بنسبة السكر في الدم

علامات اضطرابات السكر بالجسم-المصدر تايمز ناو
علامات اضطرابات السكر بالجسم-المصدر تايمز ناو

إذا كنت لا تزال تعاني من تقلبات في مستويات السكر في الدم، رغم الالتزام بالنظام الغذائي الصحي والأدوية المناسبة، فقد يكون هناك أسباب خفية تؤدي إلى ذلك.

وفقًا لخبراء الصحة، يمكن أن يؤدي الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر إلى أمراض مختلفة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وحتى مشاكل الكلى والرؤية، بحسب موقع تايمز ناو، ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في بريطانيا.

ووفقًا لموقع مايو كلينيك، هناك اضطرابات أخرى مختلفة في الجهاز العصبي والدورة الدموية والجهاز المناعي.

أسباب أقل شهرة لتقلبات السكر في الدم، وهي:

التعرض الشديد لأشعة الشمس: إذا كنت مصابًا بداء السكري وتعرضت باستمرار لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة، فقد يتسبب ذلك في الاضطرابات الشديدة.

المُحليات الصناعية: عادة، أولئك الذين يعانون من مرض السكري إما يتوقفون عن السكر، أو يتناولون محليات صناعية، ولكن يبدوا أنها سبب فعلا في اضطراب السكر في الجسم.

الجفاف: الأشخاص الذين لا يشربون كمية كافية من الماء يعانون دائمًا من الجفاف، مما يؤثر على مستويات السكر في الدم لديهم.

بخاخات الأنف: بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن بخاخات الأنف، التي تهدف إلى تنظيف انسداد الأنف، تحتوي على مواد كيميائية ضارة معينة تحفز الكبد على إنتاج المزيد من السكر في الدم، مما يؤدي إلى اختلال التوازن.

عدم تناول وجبة الإفطار: وفقًا لموقع Endocrinewe، فإن عدم تناول وجبة الإفطار هو أسوأ عادة يمكن أن يتبعها مرضى السكري، يقول خبراء الصحة بمركز السيطرة على الأمراض البريطاني، أنه حتى لو تناولت وجبة غداء أو عشاء خفيفة للغاية، وتخطيت وجبة الإفطار، فإن الوجبة الأولى في اليوم يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة لوظائف أعضاء الجسم.

من اللافت للنظر أنه في دراستنا التي أجريت على مرضى السكري من النوع 2، ارتبط إغفال وجبة الإفطار بزيادة كبيرة في ارتفاع السكر في الدم طوال اليوم.

عدم النوم بشكل صحيح: وفقًا للأطباء، فإن أولئك الذين يعانون من أنماط قيلولة غير منتظمة يعانون من عدد كبير من الأمراض، بما في ذلك مرض السكري، حتى ليلة واحدة من النوم غير الكافي يضر بإنتاج الأنسولين واستخدامه.

اقرأ أيضاً: عارضة الأزياء الفرنسية مارين الحيمر تعلن إسلامها عبر موقع إنستجرام

موضوعات متعلقة