الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 08:54 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

«كورونا ولا برد المروحة».. استشاري يوضح لـ الطريق الفرق بين الإنفلونزا والكوفيد

الفرق بين كورونا ودور البرد-صورة من ياندكس
الفرق بين كورونا ودور البرد-صورة من ياندكس

ونحن على مقربة من دخول فصل الشتاء، مخاوف عديدة تنتاب المصريين من خطورة الإصابة بإحدى متحورات فيروس كورونا التاجي "كوفيد - 19"، والتي تنتشر بشكل كبير في الأجواء الباردة، وخلال تلك الأيام تتعرض نسبة كبيرة من المجتمع المصري لما يعرف بـ"دور البرد" أو الإنفلونزا الموسمية، والتي تتشابه أعراضها مع أعراض كوفيد - 19.

الفرق بين كورونا والإنفلونزا العادية

"الطريق" تواصلت مع الطبيب عبد الحميد سالم، استشاري الحميات والجهاز الهضمي؛ لمعرفة مدى اختلافات الإنفلونزا الموسمية الحالية وبين متحور كورونا الجيني الجديد، حيث أشار إلى أن أعراض كورونا التي يجب أن نعلمها هي "التهاب الحلق والحمى وصداع الرأس وسخونة شديدة في أجزاء الجيد وصعوبة التنفس مع بعض سيلان الأنف والإرهاق والكحة".

ولفت "سالم" إلى أن تلك الأعراض لا تختلف كثيرا عن المتحورات السابقة، فهي أصبحت معروفة ومعلومة لدى الجميع، وبروتوكولات العلاج المخصصة للكوفيد أصبحت في كل مكان الآن.

فترة العزل للمشتبه به كورونا

ونصح استشاري استشاري الحميات والجهاز الهضمي، بضرورة العزل الفوري للشخص المريض من 7 لـ10 أيام؛ للتأكد من سلامته حال مخالطته لشخص مصاب فعلا بكورونا، منوها أن أعراض الإنفلونزا العادية يكون عرضها الغالب "شعور بتكسير في العظام، وسيلان في الأنف رشح الأنف، سخونية خفيفة، كحة مع بلغم، حكة في الأنف".

وتابع: "أوجه بضرورة البقاء في المنزل لمن أصيب بنزلة برد، مع تناول المشروبات الساخنة بكثرة بالإضافة إلى تناول الدواء وفقًا لنصيحة الطبيب، ومن ثم العودة إلى الحياة الطبيعية بعد أن تستغرق الحمى مجراها".

تغير أجواء الطقس

وتشهد مصر في تلك الايام تغييرًا في درجات الحرارة، بسبب الانتقال من فصل الصيف حيث الحرارة الشديدة إلى الخريف حيث طقس العام غير المستقر، والذي يعتبر بداية تغير الأجواء من حارة إلى باردة.

انتقال الأمراض بين الأشخاص

ووفقا لما أجري من دراسات، فتنتقل كورونا والأنفلونزا ونزلات البرد من شخص مصاب إلى آخر صحيح، عبر قطرات الهواء المنبعثة من الفم والأنف، وربما يكون الانتقال من غير ملامسة الجسد مثل السلام باليد أو الاحتضان والقبلات وما شابه.

اقرأ أيضا: ماذا فعل السيسي في 8 سنوات؟.. نهضة غير مسبوقة في البنية التحتية والمعمارية