الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:53 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تاج الدين» يكشف أعراض متحور كورونا الجديد EG.5 وكيفية الوقاية منه

اعراض متحور كورونا الجديد إيريس
اعراض متحور كورونا الجديد إيريس

حالة من القلق والذعر انتشرت بعد اكتشاف إيجابية حالتين من متحور كورونا الجديد EG.5 في مصر رسميًا وبحسب ما ما نقلته وزارة الصحة والسكان أن المتحور الجديد من سلالة متحورات أوميكرون، وتبذل الدولة جهودًا لاكتشاف مسببات الفيروس للحد من انتشاره.

وفي هذا الصدد قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية الصحة والوقاية، في أحد التصريحات التلفزيونية إن مصر تعمل بشكل مستمر للفحص الجيني الخاص بالفيروسات، متوقعًا من ظهور متجور أوميكرون الجديد EG.5 في مصر.

أعراض متحور كورونا EG.5

وتستعرض جريدة «الطريق» اعراض متحور كورونا EG.5 بحسب تصريحات الدكتور محمدد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية الصحة والوقاية ومعرفة كيفية انتشار متحور إيريس EG5 وكيفية الوقاية منه.

قال الدكتور تاج الدين، إن ما يميز المتحور الجديد هو أنه سريع الانتشار وهناك ثلاثة أنواع من المصابين مجموهة لا تظهر عليها أعراض مرضية ولكن يكون حامل للفيروس، أما الأغلبية يحاملون أعراض بسيطة تتمثل في الرشح واحتقان وتكسير في الجسم ورشح.

أعراض متحور كورونا لأصحاب الأمراض المزمنة

وأضاف تاج الدين، أن أصحاب الأمراض من المزمنة من الممكن أن تظهر عليهم إلتهابات بالشعب الهوائية ولكن متحور إيريس EG5 لا يوجد في خطر حتى الآن سواء في مصر أو في جميع الدول، مشيرًا أن هناك رصد شديد لـ متحور كورونا تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي قائلًا الحقائق تقال دائمًا حتى يطمئن المواطنين".

كيفية الوقاية من متحور إيريس EG5

وحذر مشتشار الرئيس من تناول المضادات الحيوية في حالة الإصابة بالأعراض التي ذكراها سابقًا ومن الممكن تناول مسكن براستامول عند الحاجة، وفي حالة الإحساس بهذه الأعراض يرجى التوجه إلى طبيب أمراض تنفيسية لتحديد طبيعية الفيروس.

وأكد مستشار الرئيس الصحة، أن المتحور لم يرصد حالات تحتاج إلى مستشفيات أو رعاية مركزة مثل باقي متحوارات كورونا التي كان أكثر فتكًا عن غيرها.

اقرأ ايضا: حقيقة تأجيل الدراسة بسبب المتحور الجديد EG5 | التقارير