الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:10 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متحور كورونا الجديد يثير قلق الأهالي بشأن الدراسة.. الصحة توضح الوضع

تلاميذ المدارس
تلاميذ المدارس

أثار متحور كورونا الجديد EG5 جدلا واسعا في المجتمع المصري خاصة بعد رصد وزارة الصحة حالتين مصابتين بالسلالة الجديدة، وسط قلق الأهالي من تسبب ذلك في تأجيل الدراسة أو انتشار الفيروس في المدارس بطريقة تعرض حياة أبنائهم للخطر.

حسم الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الجدل المثار حول موقف الدراسة في السنة الجديدة بعد إعلان ظهور حالتين مصابتين بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا EG5.

الدراسة ومتحور كورونا الجديد

وقال المُتحدث باسم وزارة الصحة إنه حتى الآن، لا تشير كل الأدلة الطبية العلمية إلى وجود توجه لتأجيل الدراسة، بل تشير إلى أن هذا السلالة الجديدة أكثر انتشارًا، لكنها ليست أكثر شدة في درجة المرض ولا تؤدي بشكل أوسع إلى دخول المستشفيات أو العناية المركزة، ولا تؤدي إلى زيادة معدلات الوفيات. والأدلة تشير إلى أنه لا تغيير في أي نوعٍ من الإجراءات الوقائية، وأضاف قائلاً: "يفترض أن تبتعد عن الحياة المعتادة بعيدًا عن الكورونا أو غيرها.

وفسر في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد" اليوم الثلاثاء، بأن وزارة الصحة ذكرت سابقًا في بياناتها أنه لا حاجة لإجراءات مختلفة عن الإجراءات التي جرى الإعلان عنها سابقًا مثل التباعد وتطهير الأيدي والأسطح بشكل مستمر، وأن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة يجب أن يحصلوا على الجرعة المعززة التنشيطية بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في الأماكن غير المهواة أو المزدحمة، مع القول "لمن يعانون من أعراض البرد أو الرشح أو التهاب الجهاز التنفسي أن يرتدوا الكمامة وأن لا يتعاملوا مع الأشخاص الأصحاء".

إجراءات مواجهة المتحور الجديد

وأفاد بأنه من الناحية الطبية، ليس هناك حاجة لاتخاذ إجراءات إضافية لمواجهة السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وفي شهر مايو الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن كوفيد-19 لم يعد وباءً عالميًا طارئًا يستلزم اهتمامًا مستعجلًا، ولكن ذلك لا يعني انتهاء الوباء، ومن الضروري أن تكون لدى الدول نظاماً قويًا لمراقبة الحالة الوبائية لكي نكون دائمًا جاهزين.

أقرا أيضًا: طوق النجاة الوحيد.. «الصحة العالمية» توفر لقاحا جديدا ضد فيروس «إي جي 5»