الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رصد حالتين في مصر.. 5 عادات يجب تجنبها للوقاية من متحور كورونا الجديد

أرشيفية
أرشيفية

أكّدت وزارة الصحة والسكان اكتشاف حالتين إيجابيتين لفيروس كورونا من سلالة "أوميكرون EG-5.2"، وذلك استنادًا لنتائج التحاليل التي تمّ الإعلان عنها صباح اليوم من قِبَل مراكز المراقبة المعنية بالأمراض المشابهة للإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والتهاب الرئة.

مع استمرار انتشار فيروس كورونا الجديد "إي جي 5" وتزايد القلق العالمي بشأنه، كشفت وزارة الصحة عن تفاصيل متعلقة بالسلالة النوعية الجديدة والأعراض المصاحبة لها.

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن منظمة الصحة العالمية تتابع حاليًا عدة سلالات متحورة لفيروس كوفيد-19، من بينها ثلاث سلالات تثير الاهتمام وهي (XBB.1.16، XBB.1.5، EG.5)، وست سلالات أخرى تحت المراقبة.

وأفاد بأنه على المستوى العالمي، يظل المتحور "XBB.1.16" هو الأكثر انتشارًا، حيث تم تسجيله في 101 دولة منذ ظهوره، ويشكل نسبة انتشاره 25.2% من جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 من 17 إلى 23 يوليو 2023.

أعراض المتحور الجديد

كشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية، الدكتور حسام حسني، تفاصيل متعلقة بالمتغير الجديد لفيروس كورونا ووصفه للأعراض.

وأفاد بأن السلالة الجديدة يتميز بها القدرة العالية على الانتشار وتكتسب الأعراض الخاصة بها فقط في الجهاز التنفسي العلوي. ومن بين الأعراض المتضمنة في ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وتعاني الجسم من آلام، وكذلك آلام في الحلق والشعور بالضعف والكسور والسعال المستمر. بالإضافة إلى ذلك، هناك إحساس بالألم عند البلع أو الكلام تزامنًا مع سيلان الأنف والصداع، حسبما ذكرت "العربية.نت".

وأوضح أن السلالة الجديدة منتشرة بشكل أوسع، ولكنها ليست أكثر فتكًا ولا تسبب مزيدًا من الصعوبات للأشخاص المصابين بها.

احذر 5 عادات

وحذّر حسام حسني خلال حديثه مع الطريق، من 5 عادات خطيرة قد تؤدي إلى الإصابة بالمتحور الجديد وهي: التقبيل، الأحضان، عدم الاعتناء بغسل الأيدي باستمرار، استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالغير، التواجد في الأمكان المزدحمة دون ارتداء كمامة.

اقرأ أيضًا: متحور كورونا الجديد يثير قلق الأهالي بشأن الدراسة.. الصحة توضح الوضع

.