الطريق
الأحد 12 مايو 2024 05:06 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار رئيس الجمهورية يوضح كيفية الوقاية من متحور كورونا الجديد «EG.5»

مستشار الرئيس لشؤون الصحة
مستشار الرئيس لشؤون الصحة

قال محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن هناك 3 أنواع من المصابين بمتحور كورونا الجديد "إيريس"، الذي يحمل اسم "EG.5"، وهم شخص حاملا للفيروس دون أعراض، وأخر تظهر عليه أعراض بسييط تشبه البرد مثل "التهاب الحلق، آلام في العظام، والصداع، والرشخ، والعطس، والسعال"، وآخرين وهم كبار السن قد يصابوا بالتهاب الشعب الهوائية.

هل أعراض متحور كورونا الجديد "EG.5" خطيرة

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن هذا الفيروس أعراضه في الجهاز التنفسي العلوي، وبسيطة جدا، ولا يوجد أي خطر حتى الآن في كل الدول، مبينا أن مصر بها رصد شديد جدا، ومتابعة دقيقة لهذا المتحور من القيادة السياسية، وجميع أجهزة الدولة، "كل الحقائق بتتقال تمام حتى نطمأن المواطنين".

وأشار "تاج الدين"، إلى أننا ما زلنا في فصل الصيف، حيث إن الطقس حارا رطبا، مما يسبب الزكام، والرشح، والالتهابات التنفسية، وعن كيفية تقليل مخاطر أو مشكلات الفيروسات بما فيها المتحور الجديد، مناشدا أي شخص تظهر عليه أعراض السابق ذكرها لابد أن يعتكف في المنزل لمدة 3 أيام، مع استعمال "المناديل الورقية" حتى لا ينشر العدوى.

ونصح بأخذ أقراص "الباراسيتامول" عند ظهور هذه الأعراض، وأي أعراض تنفسية أخرى في الشعاب الهوائية لابد من استشارة طبيب أمراض صدرية، لوصف العلاج المناسب له.

اقرأ أيضًا: بعد الكشف عن إصابتين فى مصر.. كيف يتم الكشف عن المتحور «إيريس»