جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 09:04 مـ 6 جمادى أول 1444 هـ

إنفلونزا أم كورونا.. مستشار الرئيس للصحة يكشف لـ «الطريق» حقيقة انتشار أمراض البرد

محمد عوض تاج الدين- يانديكس
محمد عوض تاج الدين- يانديكس

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، حقيقة موجة أمراض البرد والإنفلونزا المنتشرة حاليًا بين الأطفال والكبار، وعلاقتها بفيروس كورونا المستجد.

وقال "تاج الدين" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" إنّ انتشار موجة أمراض البرد بين الفئات العمرية المختلفة خلال الفترة الأخيرة، هي نتيجة إصابة بعض الأشخاص بالزكام والبعض الآخر بنزلات البرد العادية، وبعض الحالات أصيبت بفيروس كورونا.

حقيقة موجة أمراض البرد المنتشرة حاليًا

أضاف مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أنّ الحالات المنتشرة في مصر حاليًا خليط ما بين البرد العادي والزكام وفيروس كورونا.

وشدد "تاج الدين" على ضرورة اتباع الإرشادات الوقائية وعدم الانتقال من الأجواء الساخنة إلى أخرى باردة، والعكس، مع عدم التعرض للهواء الشديد، موضحًا أن الإصابة بالبرد تحدث التهابات بيولوجية معدية مما يعني أن الاحتياط مهمًا للغاية.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، أهمية أن يعزل المصاب بأي أعراض سواء المتعلقة بكورونا أو نزلات البرد، نفسه في المنزل لمدة 4 أيام حتى يشفى تمامًا، مع استشارة الطبيب لمعرفة حقيقة إصابته وما إذا كانت أمراض برد أم غيرها.

موجة أمراض البرد

واختتم "تاج الدين" بالإشارة إلى أنّ الطبيب المعالج هو الذي يملك القرار بتوجيه المصاب إلى إجراء مسحة للتأكد من عدم إصابته فيروس كورونا.

وانتشرت حالات كثيرة مع بداية دخول الشتاء لإصابات عبارة عن مزيج ما بين عدوى أمراض البرد والأنفلونزا، مع بعض حالات كورونا، ورغم تشابه الأعراض بين تلك الأمراض الثلاثة فإنه ثمة اختلاف في شدة الأعراض وعلامات فارقة يمكن من خلالها تحديد الإصابة واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

أعراض كورونا

وبحسب موقع "تايمز أوف إنديا"، فإن أعراض كورونا الشائعة التي نراها هذه الأيام تتلخص في: سيلان الأنف، التهاب الحلق، الحمى، الصداع، التعب.

موجة أمراض البرد

أعراض نزلات البرد

وتنشط نزلات البرد في فصل الشتاء، وتتلخص أعراضها في الشعور باحتقان الأنف، وحكة في الأنف، ومشاكل في التنفس ، وحمى، وآلام في الجسم، وصداع وإرهاق.

ويفضل التوجه إلى الطبيب فور اكتشاف الإصابة بتلك الأعراض والبقاء في عزلة طوال الأيام التي يوصي بها طبيبك، رطب نفسك بشكل صحيح وتناول طعامًا صحيًا من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية.

اقرأ أيضا: مثل الشابو والاستروكس.. المخدرات الرقمية إدمان جديد يهدد الشباب