الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم الأول.. سلسة ألقاب منتخبات مونديال قطر 2022

كأس العالم قطر 2022
كأس العالم قطر 2022

تشتهر جميع منتخبات العالم بالعديد من الألقاب والأسماء المتميزه، التي تعبر عن أصالة البلد وتاريخها وثقافتها وتساهم تلك الألقاب في رفع شهرة المنتخب والترويج له بشكل كبير حول العالم.

يشارك 32 منتخبا في النسخة رقم 22 من بطولة كأس العالم، والتي ستقام بعد 9 أيام في قطر، ونستعرض لكم قبل انطلاق البطولة سلسلة من ألقاب أبرز المنتخبات المشاركة في هذه النسخة وسبب إطلاق تلك الألقاب عليها.

تقسم تلك المنتخبات إلى 8 مجموعات، تضم كل مجموعة 4 منتخبات حسب التصنيف الدولي لكرة القدم للعام الماضي 2021/2022.

تضم المجموعة الأولى في مونديال قطر، 4 منتخبات على النحو التالي: "قطر البلد المستضيف، وهولندا والأكوادور ومنتخب السنغال".

منتخب هولندا

يلقب منتخب هولندا بالطواحين، التي تعد جزءا بارزا من حضارة البلاد وثقافتها منذ قرابة 1000 عام، ويمكنك رؤيتها من خلال زيارتك للبلد وملاحظة العديد من الطواحين الهوائية منتشرة في كل مكان، أكثر من أي دولة أخرى في العالم.

تأسس المنتخب الهولندي في عام ١٨٨٩ ولعب أولى مبارياته الدولية أمام منتخب بلجيكا وحقق فيها انتصارا كبيرا بـ4 أهداف مقابل هدف وحيد في مفاجأة مدوية.

وحقق منتخب الطواحين بطولة الأمم الأوروبية عام ١٩٨٨، وحل وصيفا لكأس العالم في ثلاث مسابقات على الترتيب "١٩٧٤، ١٩٧٨، ٢٠١٠" في واقعة تاريخية للبرتقالي.

منتخب الأكوادور

يتواجد المنتخب الإكوادوري في المجموعة الأولى، ويلقب بـ "أماريليوس" وهي كلمة إسبانية، تعني الصُفر نسبة إلى اللون الأصفر الذي يرتديه الفريق في البطولات القارية والعالمية التي يشارك فيها.

لم تنجح الإكوادور في تحقيق أي لقب طوال تاريخها، ويعد أفضل إنجاز لها من أصل 24 مشاركة دولية هو الوصول إلى نصف نهائي بطولة " كوبا أميركا" في مناسبتين 1959 و1993 على الترتيب.

شارك منتخب أماريليوس في بطولة كأس العالم 3 مرات، وودع البطولة في دور المجموعات في مناسبتين، بينما وصل دور الـ16 في مناسبة وحيدة، وتعد تلك المشاركة هي الرابعة له.

منتخب قطر

يشارك المنتخب القطري "صاحب الأرض" للمرة الأولى في بطولة كأس العالم 2022، حيث يحاول العنابي الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور وتحقيق نتائج متميزة في النسخة 22 والتي تنطلق يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر في الدوحة.

يلقب المنتخب القطري بـ "العنابي" وهو اللقب الذي يرتبط باللون الذي يرتديه المنتخب القطري كلون أساسي له، بالإضافة إلى تواجده في العلم القطري.

خسر العنابي أولى مواجهاته الدولية في 27 مارس عام 1970، من نظيره البحريني، بهدفين مقابل هدف.

ويعد تحقيق لقب كأس آسيا للمرة الأولى في عام 2019 هو الإنجاز الأكبر في تاريخ الكرة القطرية بعد تغله على نظيره الياباني بـ3 أهداف مقابل هدف وحيد في البطولة التي أقيمت في الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تحقيق بطولة غرب آسيا عام 2014، والميدالية الذهبية لدورة الألعاب الآسيوية 2006.

السنغال

صعد منتخب السنغال لبطولة كأس العالم قطر 2022 على حساب نظيره المصري، في مباراة دراماتيكية، وتواجد أسود التيرانجا ضمن المجموعة الأولى في مونديال قطر رفقة هولندا والأكوادور ومنتخب قطر في مجموعة سهلة نسبيا.

يُلقب منتخب السنغال بـ"أسود التيرانجا" فهو تراث للبلاد ولقب يرمز للقوة وكرم الضيافة الذي يشتهر به شعب السنغال، بالإضافة إلى كثرة الأسود المتواجدة داخل المحميات الطبيعية في الدولة.

خاض أسود التيرانجا أول مباراة في تاريخه 31 ديسمبر عام 1961، حيث حقق فوزا قويا على نظيره منتخب بنين بـ3 أهداف مقابل هدفين.

شارك منتخب السنغال في كأس العالم لأول مرة في عام 2002، التي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان، حيث حقق أسود التيرانغا في المباراة الافتتاحية مفاجأة مدوية بالفوز على المنتخب الفرنسي حامل اللقب بهدف مقابل لا شيء.

كما تواجد المنتخب السنغالي في النسخة الثانية في روسيا 2018 لكنه غادر سريعا من الدور الأول بعد هزيمتين ضد كولومبيا وبولندا وتعادل وحيد مع الساموراي الياباني بهدفين لكل فريق.

اقرأ أيضاً: صلاح يقود تشكيل ليفربول المتوقع لمباراة ساوثهامبتون اليوم بالبريميرليج