الطريق
الخميس 28 مارس 2024 04:40 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ينتشر بين الأطفال.. أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

أطفال المدارس- ياندكس
أطفال المدارس- ياندكس

كشفت وزارة الصحة والسكان عن تعريف الفيروس المخلوي التنفسي، وأعراض الإصابة به، وتأثيره على الأطفال والبالغين، فضلا عن طريق انتقال العدوى.

وأوضحت الصحة في بيان، اليوم الإثنين، أن الفيروس المخلوي التنفسي هو مجموعة من الفيروسات المخاطية التي تتسبب في التهابات شديدة في الجهاز التنفسي.

يصيب الأطفال والبالغين

وأضافت وزارة الصحة أن الفيروس المخلوي التنفسي يمكن أن يصيب الأطفال والبالغين والأطفال دون العامين، وتتمثل الأعراض في السعال الجاف والحمى الخفيفة وضيق التنفس والتهاب الحلق، وتتشابه الأعراض كثيرا مع نزلة البرد، تظهر على المصاب من بعد الإصابة بـ 4 إلى 5 أيام.

 الفيروس المخلوي التنفسي

طرق انتقال عدوى الفيروس المخلوي التنفسي

وتابعت وزارة الصحة والسكان أن عدوى الفيروس المخلوي التنفسي تنتقل من الهواء وإفرازات الجهاز التنفسي والاتصال المباشر مع المصابين بالفيروس.

وقال الدكتور أيمن سالم أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة سابقا، إنّه مع دخول الشتاء تتغير درجات الحرارة وتيارات الهواء، وينتشر ما يسمى بـ«الفيروس المخلوي» الذي يعدّ أحد فيروسات الجهاز التنفسي.

 الفيروس المخلوي التنفسي

علاقة انتشار عدوى الفيروس المخلوي بكورونا

وتابع، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد، أنّ الأطفال أكثر عرضة لظهور أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي، لافتا إلى الحالات المنتشرة حاليا بين الأطفال ليست لها عِلاقة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضا: وزير الخارجية الأسبق لـ«الطريق»: نداء السيسي بحل الأزمة الأوكرانية قرار شجاع