الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:21 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

عقب إطلاق مبادرة تغير المناخ واستدامة السلام CRSP ..

وزير الخارجية الأسبق لـ«الطريق»: نداء السيسي بحل الأزمة الأوكرانية قرار شجاع

الرئيس السيسي_ فيس بوك
الرئيس السيسي_ فيس بوك

المناخ والسلام.. في وقتًا سابق أطلق مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام التابع لوزارة الخارجية، مبادرة بعنوان "تغير المناخ واستدامة السلام CRSP" وذلك من أجل إيجاد حلول سياسية لتسوية النزاعات الدولية، بهدف الحفاظ على كوكب الأرض من تداعيات التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: بعد تصريحات زاهي حواس الأخيرة عن الأذان.. دار الإفتاء ترد

وفي الشأن ذاته.. تستعرض جريدة "الطريق" خطة مصر في إطلاق المبادرة والأهداف التي ستخرج بها.

اقرأ أيضًا: أصاب 73% من الأطفال.. الصحة تكشف تفاصيل الفيروس التنفسي المخلوي

تأثير تغير المناخ على السلام والاستقرار

وأكد أحمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أن نسبة النزاعات الدولية بين الدول وبعضها يؤثر بشكل كبير على استقرار المناخ مما يؤدي إلى عدم استقرار أيضًا في مجتمعات معينة، إلى جانب أن عدم الاستقرار سيؤدي إلى نزوح وهجرة لعدد كبير من مواطني بعض الشعوب التي ستتأثر بهذه النزاعات وأيضا تأثيرها المتتالي على المناخ.

النازحين من أوكرانيا

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، في تصريح خاص لـ"الطريق" أن النزوح أيضًا سيؤثر على الاماكن الأخرى، وهذا الأمر في حد ذاته سيؤدي إلى عدم الاستقرار والسلام في العالم أجمع، فضًلا عن أن الأمر يتمثل في أعداد النازحين من أوكرانيا وأيضا سوريا والعراق إلى أوروبا وسيؤدي ذلك إلى عدم استقرار الدول الذين يلجؤون إليها.

عملية السلام وتأثيرها على الاقتصاد والسياسة

أردف "العرابي" أن انطلاق مبادرة تغير المناخ واستدامة السلام CRSP، يمكن أن تكون الهدف الاسمي لكي تستقر دول العالم اقتصاديًا وسياسيًا حتى لا تؤدي إلى عمليات نزوح وهجرة، مشيرًا إلى أن النزوح في حق ذاته يؤثر على عملية السلام في المقام الأول والاستقرار بشكل كبير وملحوظ.

نداء الرئيس السيسي والأزمة الأوكرانية

وأشار "أحمد"، إلى أن المبادرة التي قدمها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية، تمثل صوتًا صريحًا بين دول العالم يتمتع بالشجاعة مطالبًا بالحل الفوري لوقف هذه الحرب، حيث إن الأزمة الروسية الأوكرانية معقدة بشكل ملفت، متابعًا أن الرئيس السيسي طالب خلال كلمته على أن الحل لا بد أن يكون في الإطار السياسي والدبلوماسي.

وقف الحرب ومعاناة الشعوب

ولفت "وزير الخارجية الأسبق" أن الرئيس السيسي لديه قدرة فائقة من الشجاعة والإقدام على طرح مثل هذه المبادرة لوقف الحرب، وتحديدًا أثناء حضور قادة وزعماء العالم، مضيفًا أن الرئيس السيسي سرد معاناة الدول جميعًا من الحرب وتأثيرها على الاقتصاد العالمي، وبالتالي أطلق هذا النداء متمنيًا أن العالم يأخذ موقفًا واضحا من هذه الأزمة.