جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
السبت 4 فبراير 2023 01:32 صـ 13 رجب 1444 هـ

وزيرة البيئة الكينية: المرأة الأفريقية لها تواجد ملحوظ في قمة المناخ

 ساباتو تاى_ فيس بوك
ساباتو تاى_ فيس بوك

قالت ساباتو تاي، وزير البيئة الكينية، اليوم الاثنين، إن المرأة الأفريقية لها تواجد كبير وملحوظ داخل مؤتمر قمة المناخ، لما تقوم به من دور مثمر في مجال البيئة، إلى جانب أن هناك ما يقرب من 20 وزيرة تتولى حقائب وزارات البيئة في القارة السمراء.

اقرأ أيضًا: إطلاق مبادرة التكيف والمرونة المناخية في قطاع المياه AWARE

وأكدت وزير البيئة الكينية، خلال كلمتها في أحد جلسات مؤتمر قمة المناخ، أن المرأة الأفريقية استطاعت إثبات جدارتها وقدراتها في تحقيق نجاحات كبيرة تخوضها في العديد من المجالات المختلفة، وبالتالي تمتلك الكثير من المقترحات والأفكار الجيدة لكي تقدمها وتعمل عليه، فضًلا عن استغلال قدرات المرأة في رسم سياسات مستقبلية للبيئة ووضع خطط استراتيجية لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

اقرأ أيضًا: الصحة توضح السبب الرئيسي في الإصابة بمرض السكري

وأشارت "تاي" إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه المرأة من أجل إثبات عدم قدراتها في إدارة ملفات حساسة مثل ملف البيئة والتغيرات المناخية، ولكنها قادرة على تخطي هذه التحديات بأثبات قدراتها، مشيرة إلى أن المرأة بشكل عام تسعى بدون تحديات للعمل بطرق مختلفة تتمثل في وضع خطط بناءة وليست تقليدية.

مؤتمر قمة المناخ كوب 27 شهد حضور عدد كبير من قادة وزعماء وملوك العالم من أجل العمل على خفض الانبعات الكربونية، وتنفيذ اتفاقية باريس بشأن تمويل الدول المتقدمة للدول النامية والأكثر فقرا المتضررة من تداعيات التغيرات المناخية.