الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الحرب الإيكولوجية».. هل ينتظر العالم مجاعة دولية بسبب التغيرات المناخية؟

الحرب الإيكولوجية_ ياندكس
الحرب الإيكولوجية_ ياندكس

الحرب الإيكولوجية.. مصطلح يطلق على فكر حرب المجاعات على كوكب الأرض، والذي يعد ضمن حروب الجيل الرابع والخامس الحديثة والتي تستهدف في والوقت الحالي حدوث أزمات اقتصادية لدول الشمال الصناعية التي تسببت في التغيرات المناخية عن طريق الثورات الصناعية وتحديدًا دول مجموعة السابعة الكبار.

اقرأ أيضًا: «الهجرة إلى مصر».. 9 ملايين عربي وأفريقي يحتمون بأرض النيل

وفي هذا الصدد تستعرض جريدة "الطريق" التفاصيل الأكثر عن هذه الحرب وما طرق مواجهاته.

اقرأ أيضًا: كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من قمة المناخ؟

فكرة الحرب الإيكولوجيا

وأكد الدكتور طارق فهمي، رئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، أن الحرب الإيكولوجية مرتبطة بفكرة ارتباط شديد بالمجاعات الدولية والعالمية، إلى جانب أن يتم طرحها نتيجة لتغيرات في الطقس والمناخ، وبالتالي تتدخل في بعض الدول أحيانًا من أجل توجيهها بشكل مباشر.

نقص الحبوب والمجاعات

وتابع في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنه عندما يحدث جفاف على سبيل المثال في بعض الدول أو نقص في الحبوب وسلاسل الغذاء يلجأ وقتها الدول إلى هذا النوع من الحرب، فضًلا عن أن اللجوء إليه يعني اللجوء إلى الكربون مرة أخرى بمثابة تهديد غير مسبوق في موضوعات الانهيار المناخي بسبب ارتفاع درجات الحرارة في مناطق القطب الشمالي.

استهداف الدول النامية والأكثر فقرًا

وأشار "فهمي" إلى أن هذا الأمر يعد مجالًا جديدًا للغاية يعرف باسم "التغيرات الإيكولوجية والمجاعات البشرية"، إذ تتأثر بها الدول النامية والأكثر فقرًا، وعلى سبيل المثال دول جنوب آسيا تعرضت لهذه التغيرات في وقت سابق، مضيفًا أن بنجلادش شهدت أيضًا هذه الوقائع من قبل.

الأوضاع المناخية في أوروبا

وأوضح "طارق" أن دولة الهند أيضًا تعرضت لمثل هذه الحرب في توقيتات معينة، وبالتالي تحدث نتيجة لداعيات التغيرات المناخية وتتمثل في الأوضاع المناخية التي تعيشها أوروبا حاليًا مع دخول فصل الشتاء

وبين أن "الحرب الإيكولوجية" لها ارتباط موثق بكل ما يحدث للعالم، لذا يجب على الجميع تنفيذ اتفاقيات باريس، ويلتزم بما يعرف بالانبعاثات الحرارية وطرق التعامل معها.

قمة المناخ والانبعاثات الكربونية

وأردف "الخبير السياسي" أن ما يحدث حاليًا في قمة المناخ يحبط أي مخططات تتمشي على خطى الحرب الإيكولوجية، ولكن يجب وضع آليات وأدوات الحد من الانبعاثات الكربونية، حيث إن هذه النوع من الحروب يهدد مستقبل البشر.