الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تستفيد مصر اقتصاديًا من قمة المناخ؟

شعار قمة المناخ - جوجل
شعار قمة المناخ - جوجل

أدى انعقاد قمة المناخ في مصر هذه الأيام، لإثارة العديد من الأسئلة وعلى رأسها سؤال الاقتصاد، ومدى قدرة مصر على الاستفادة من تواجد هذا الجمع الكبير من القادة والمسئولين الدوليين في تلك القمة العالمية.

ويُعد هذا المؤتمرهو رقم 27 منذ تأسيس التحالف الدولي لمواجهة التغيرات المناخية التي يواجهها الكوكب برعاية الأمم المتحدة، والتي يناقش فيها الحضور كيفية تنفيذ التوصيات المناخية التي اتُفق عليها في القمم السابقة، والتي تتمثل في زيادة الدعم للدول النامية، والتقليل من استخدام الفحم، والحفاظ على الغابات، وغيرها من القضايا للحد من التغيرات المناخية الحادة.

والسؤال المطروح على الساحة المصرية، كيف يمكن لمصر تحقيق استفادة اقتصادية قصوى من مؤتمر المناخ؟

نتائج أولية حققتها قمة المناخ لمصر

يشارك في قمة المناخ الحالية في شرم الشيخ، ما يزيد عن 150 دولة من دول العالم، إضافة لنشطاء البيئة حول العالم.

وبحسب تصريحات اللواء خالد فودة محافظ شرم الشيخ فإن المحافظة تشهد إشغال كامل للغرف الفندقية بالمحافظة، كذلك حجوزات الطائرات شهدت إقبالًا كبيرًا لم يتحقق منذ أعوام.

ومن النتائج الأولية التي حققتها القمة، أن اسم مصر أصبح متصدر لجميع النشرات الإخبارية حول العالم، وفي صدر أهم الإصدارات الصحفية في الدول الكُبرى، وقد أشاد الجميع بروعة التنظيم التي تقوم به مصر في عاصمتها السياحية شرم الشيخ.

كيف تستفيد مصر من قمة المناخ اقتصاديًا

تقول الدكتورة ابتهاج مصطفى استاذة الاقتصاد بكلية التجارة جامعة القاهرة "للطريق"، إن القمة المناخية فرصة عظيمة لمصر لاكتساب ثقة العالم أجمع بأنها قادرة على تنظيم أهم المؤتمرات العالمية، وإظهار جماليات المناطق السياحية في مصر، وهناك العديد من الفرص السانحة للاستفادة منها على سبيل المثال:

- استغلال العوائد الكبيرة جراء الإشغال الكامل لفنادق شرم الشيخ، أثناء إقامة المؤتمر، لتطوير الخدمات السياحية، والترويج السياحي لبقية المحافظات المصرية السياحية مثل أسوان والأقصر والعديد من المحافظات الأخرى.

- التسويق للسياحة المصرية، بتقديم خدمات فندقية وسياحية متميزة أثناء المؤتمر، ما سيؤدي إلى عودة السياح مرات كثيرة للمدينة.

- كذلك العوائد الكبيرة التي يمكن أن تعود على مصر من خلال الترويج لشركات الطيران المصرية، وتقديم عروض مُخفضة للسياح، لمحاولة جذب أكبر عدد من الركاب لاستخدام الطيران المصري.

- يُعد تواجد هذا العدد من قادة العالم في تجمع واحد، حدث قليل التكرار، فيجب استغلاله أفضل استغلال من خلال عروض استثمار تقدمها الحكومة للوفود الدولية بالقمة، وعلى أن تكون ذات تسهيلات إجرائية وضريبية على المستثمرين الأجانب.

- وكذلك الاتفاقات الثنائية على مستوى الاقتصاد بين مصر وباقي الدول، وعقد ندوات عامة للتعريف بفرص الاستثمار في مصر في شتى المجالات الاقتصادية.

جديرٌ بالذكر، فإن قمة المناخ المُقامة في مصر، هي النسخة الـ 27 من قمم المناخ، وكانت القمتين السابقتين قد أُقيمتا في غلاسكو الإنجليزية وفي باريس العاصمة الفرنسية.

وتشهد هذه الدورة حضور ما يزيد عن 150 من قادة العالم، على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.

اقرأ أيضًا: «خبراء»: تصريحات ”أديب” بشأن الأوضاع الاقتصادية في موضعها وسوق الدين في أزمة.. «خاص»

موضوعات متعلقة