الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:24 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«خبراء»: تصريحات ”أديب” بشأن الأوضاع الاقتصادية في موضعها وسوق الدين في أزمة.. «خاص»

عمرو أديب
عمرو أديب

تحذيرات متتالية أطلقها الإعلامي عمر أديب عبر برنامجه "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc"، عن خطورة الأوضاع الاقتصادية، قائلًا: "الأيام المقبلة ستكون صعبة للغاية"، مطالبًا بضرورة ترشيد الاستهلاك قدر الإمكان، فما حقيقة التصريحات والتحذيرات التي يطلقها "أديب" عبر برنامجه بصفة دورية؟ وهل بالفعل ستشهد الأيام المقبلة خطورة في الأوضاع الاقتصادية؟

مشكله كبيرة في سوق الدين العالمي

في هذا السياق قال الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي، إن تصريحات الإعلامي عمرو أديب عن خطورة الأوضاع الاقتصادية المقبلة في موضعها، لافتًا إلى أن المشكلة تكمن في وجود مشكلة كبيرة في سوق الدين العالمي، سواء بالنسبة لأمريكا أو الصين وهما من أكبر الاقتصاديات في العالم، فالوضع بالنسبة للدول النامية في غاية الخطورة.


شركات عملاقة ستغلق

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن المخاوف المقبلة تتمثل في كيفية السداد، وكيفية تدبر السيولة المطلوبة، لافتًا إلى أن الاعتمادات في الماضي كانت على سوق الدين، والآن سوق الدين يعاني عالميًا، موضحًا أن هناك شركات عملاقة سوف تغلق أبوابها وأخرى سوف تقلل نسب العمالة مثلمًا فعلت "فيس بوك" و"تويتر" و"جوجل".


سوق الدين العالمي في أزمة

وأكد "النحاس"، أن سوق الدين العالمي بات في أزمة والجميع أصبح يعاني، والدليل على ذلك أن حجم الدين العالمي وصل لـ 305 تريليون دولار، والناتج المحلي 93 تريليون دولار، فالجميع يحاول تدبير السيولة المادية من أى مكان أو جهة.

اقرأ أيضًا: النائب إبراهيم الديب: الدولة نجحت في تحقيق مكاسب عديدة في مؤتمر المناخ


أزمة الطاقة

من جهته قال أبو بكر أبو المجد الباحث في الشئون السياسية، إن أزمة الطاقة التي نعيشها الآن هي أزمة عالمية، وسوف تؤثر على كافة القطاعات في الدولة، وبالتالي سوف تزيد الأسعار مرة ثانية وثالثة.


مصر تستورد 90% من احتياجاتها الأساسية

وأضاف "أبو المجد"، أن الركود الاقتصادي يتبعه تأخر في الاستثمارات، الأمر الذي يتسبب في حدوث مشاكل في الدخل المصري والاقتصاد والمواطن البسيط، وبما أن مصر دولة تستورد 90% من احتياجاتها الأساسية فبالتالي سوف تتأثر بكل ماهو خارجي، بسبب النقل، والتضخم، وارتفاع سعر الدولار.

موضوعات متعلقة