الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 06:19 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محافظ الإسكندرية: الدولة نفذت 8 مشروعات لحماية المدينة من الغرق

محافظ الإسكندرية _ مصدرخا ياندكس
محافظ الإسكندرية _ مصدرخا ياندكس

على هامش انعقاد مؤتمر المناخ «كوب 27» بشرم الشيخ، أجرى برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، حوارًا مع اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية.

اقرأ أيضًا: ياسمين عز توجه رسالة إلى جماعة «الست مش ملزمة»: متشوفيش حلقة النهارده

وقدم محافظ الإسكندرية، الشكر للقيادة السياسية والدولة المصرية على المجهود الرائع المبذول في مدينة شرم الشيخ لاستضافة هذا الحدث العالمي، قائلًا: "الإسكندرية مدينة مهمة جدًا ومعرضة للمخاطر نتيجة التغيرات المناخية، وصنفتها العديد من الأبحاث العلمية على أنها المدينة رقم 5 على مستوى العالم المعرضة للغرق بسبب هذه الظاهرة على مدار السنوات الماضية".

اقرأ أيضًا: عزة مصطفى عن انفجار تركيا: «انقلب السحر على الساحر.. اللهم لا شماتة»

وأوضح «الشريف»: "الدولة المصرية تتابع باهتمام كبير منذ سنوات موضوعات التغيرات المناخية، والتي ظهرت ملامحها واضحة على الإسكندرية منذ عام 2015 عندما زادت الأمطار بكميات كبيرة وأغرقت المدينة والأراضي الزراعية المحيطة بها".

وتابع اللواء محمد: "لم يكرر هذا الحدث بفضل جهود الدولة في مواجهة هذه الظاهرة، فالتغيرات المناخية أدت إلى مجموعة من الأعراض التي حدثت ومنها ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في الصيف وزيادة البرودة في الشتاء وزيادة كميات الأمطار بشكل كبير وتغير مواعيد النوات التي كانت ثابتة على مدار 100 سنة سابقة، وارتفاع الأمواج".

وأكمل أن وزارة الري وحماية الشواطئ بذلت جهودا كبيرة لحماية شواطئ الإسكندرية من التآكل والنحر بسبب هذه الظاهرة، حيث إنها نفذت 8 مشروعات كبرى بدأت من مشروع تأمين القلعة، فضلًا عن أن هذه المشروعات كلفت الدولة نحو مليار و660 مليون جنيه.

موضوعات متعلقة