الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:34 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات زاهي حواس الأخيرة عن الأذان.. دار الإفتاء ترد

شعار دار الإفتاء المصرية - ياندكس
شعار دار الإفتاء المصرية - ياندكس

أثار الدكتور زاهي حواس وزير الآثار السابق، الجدل بتصريحات إعلامية عبر قناة صدى البلد الفضائية، بعد سؤال عن أسباب تراجع عائدات السياحة في مصر فعدد أسبابًا منها رفع الأذان بمكبرات الصوت.

وقال حواس: "حكاية الأذان دا ما يتعمل جوا المسجد، أنا مرة كنت نازل في فندق مينا هوس كان عندي محاضرة تاني يوم الفجر، قمت على صوت الأذان بيصحى السياح اللي قعدين، بصراحة مفيش في الدين إني أعمل الأصوات دي كلها، أحنا بلد سياحية ويجب أن نحافظ على راحة السايح، وفي حاجات كتير عندنا لازم نبطلها".

رد لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف

يقول الدكتور هاشم إسلام عضو لجنة الإفتاء بالأزهر الشريف، أن الأذان أحد أهم الشعائر الإسلامية، ومن يُهاجم الأذان فهو يُهاجم الإسلام، فالأذان هو دلالة على أن تلك الأرض أرضٌ مُسلمة، وكان الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه يقول لخالد بن الوليد رضي الله عنه في حروب الردة "يا خالد إذا سمعت الأذان بأرض فارجع عنها فإنها أرض إسلام"، كما أن الأذان هو من يُذكر الناس بصلاتهم والتي تأتي كرُكن أول في أركان الإسلام.

قصة الأذان

يقول الكتور أحمد سُليمان الداعية الإسلامي بالأزهر الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان مُهتمًا كيف يجمع الناس في أوقات الصلاة، وتعددت الاقتراحات والأراء، عن أبى عمير بن أنس عن عمومة له من الأنصار قال : ( اهتم النبي - صلى الله عليه وسلم - للصلاة كيف يجمع الناس لها ، فقيل له: انصب راية عند حضور الصلاة فإذا رأوها آذن بعضهم بعضا فلم يعجبه ذلك فقال : فذكر له القنع - يعنى الشبور ( ما ينفخ فيه لإحداث الصوت )، وقال زياد : شبور اليهود فلم يعجبه ذلك وقال : هو من أمر اليهود . قال : فذكر له الناقوس ، فقال : هو من أمر النصارى . فانصرف عبد الله بن زيد بن عبد ربه وهو مهتم لِهَمِّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأُرِىَ الأذان في منامه ، قال : فغدا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم ـ فأخبره، فقال له : يا رسول الله إني لبين نائم ويقظان إذ أتاني آت فأراني الأذان ، قال : وكان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قد رآه قبل ذلك فكتمه عشرين يوما .. قال : ثم أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقال له : ما منعك أن تخبرني؟! ، فقال : سبقني عبد الله بن زيد فاستحييت ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يا بلال قم فانظر ما يأمرك به عبد الله بن زيد فافعله ، قال : فأذن بلال" أخرجه أبو داود.

اقرأ أيضًا: سيناريوهات الحرب النووية المُرعبة.. 85 مليون حالة وفاة في أول 45 دقيقة