الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:56 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك التجاري الدولي-مصر CIB يطرح منظومة لخفض الانبعاثات الكربونية على مستوى القطاعات الاقتصادية

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

عقد البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في القطاع المصرفي المصري، خلال يوم خفض انبعاثات الكربون في مؤتمر المناخ للدورة 27 (COP27) بشرم الشيخ، جلسته الثالثة بعنوان "دور المؤسسات المالية في خطة خفض الانبعاثات الكربونية لدي القطاعات الاقتصادية المختلفة مع التركيز على المباني الخضراء ومشروعات الطاقة".

وفق بيان للبنك، تناولت هذه الجلسة الحاجة إلى اتخاذ إجراءات من جانب المؤسسات المالية للمساعدة في خفض الانبعاثات الكربونية في القطاعات الاقتصادية.

جاءت الجلسة التي عقدها البنك التجاري الدولي، في سياق خطة الدولة ممثلة قي جهود وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية واستراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030).

أبرزت الجلسة الحاجة إلى اتخاذ إجراءات من جانب المؤسسات المالية ليس فقط لخفض انبعاثات الكربون من ميزانياتها العمومية ولكن أيضًا لمساعدة الشركات التي تمثل كافة القطاعات الاقتصادية نحو خفض الانبعاثات الكربونية فعليًا. نظرًا لثقل القطاع المالي وتفاعله مع العملاء من الشركات، ويمكن للبنوك التجارية قيادة التحول المطلوب وتسهيل خفض الكربون على المستوى الاقتصادي الفعلي. إدراكًا بأن التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون يحتاج الي تحالف الأطراف المعنية.

وناقشت الجلسة مراجعة دور المؤسسات المصرفية في إفريقيا لدفع تحول قطاع الشركات الي نشاط منخفض الكربون .

كما استعرضت الجلسة دراسات حالة وتجارب فعلية في مجال الأبنية الخضراء وحلول الطاقة تمت من خلال الحوار التفاعلي وخطة تمويل بين البنوك والشركات والخبراء المتخصصين.

ترأست الجلسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وسلطت الضوء على دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية بالدولة تماشياً مع جهود مصر المتزايدة الرامية إلى خفض انبعاثات الكربون بهدف تحفيز شركات القطاع الخاص على تقليل انبعاثاتها، خاصة في القطاعات كثيفة الكربون وأكدت سيادتها أن الحكومة تبذل جهودًا عديدة لتخضير خطتها الاستثمارية الوطنية