الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:52 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

لحمايتك.. الطرق الصحيحة للتخلص من أقراص العلاج الكميائي وطرق التخزين

طرق التخلص من أدوية العلاج الكيميائي_مصدر الصورة_ياندكس
طرق التخلص من أدوية العلاج الكيميائي_مصدر الصورة_ياندكس

يجهل الكثير من الأشخاص العاديين وليس المرضي فقط معرفة الطرق الصحيحة للتخلص من أقراص العلاج الكيميائي أو الطرق الصحيحة لتخزينها.

اقرأ أيضًا: روميو وجوليت باكستان.. جمعهما الحب وتزوجا بفارق سن 51 عاما

وفي هذا الشأن تقدم "الطريق" الطرق الصحيحة لتخزين أقراص العلاج الكيميائي وطرق التخلص منها، وفقا لما نشرته هيئة الدواء المصرية من خلال ما أعلنته علي صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وحذرت الهيئة من التخلص من أدوية العلاج الكيميائي ووضعها في القمامة أو الحمام، ومن طرق التخلص من أقراص العلاج الكيميائي أو تخزينها ما يلي:

- يجب إعادة الأقراص غير المستخدمة أو المنتهية الصلاحية إلي الصيدلية المختصة بصرف العلاج الكيماوي للتخلص منها.

- أخرج الدواء الكيميائي: "الحبوب الكاملة لا تسحقها ولا تفتحها من العبوة" ثم ضع الدواء في وعاء قابل للغلق مثل كيس بلاستيكي أو علبة قهوة وقوم بمزج الدواء مع مادة غير مرغوب فيها كفضلات القطط، أو تفل القهوة المستعملة، ثم قم بغلق الوعاء جيدا ووضعه في سلة المهملات وليس إعادة التدوير، هذا في حالة عدم التمكن من إرجاع الدواء إلي الصيدلية المختصة.

وحول طرق تخزين أدوية العلاج الكيميائي، قدمت هيئة الدواء عدد من النصائح لاتباع طرق أكثر أمانا ومن بينها:

- يجب تخزين العلاج الكيميائي الذي يؤخذ عن طريق الفم في مكان منفصل عن الأدوية الأخري ومنفصل عن الأدوية الخاصة بباقي أفراد الأسرة.

- يمكنك تخزين الدواء في عبوته الأصلية في مكان آمن وبارد وجاف وغير معرض أيضا لأشعة الشمس المباشرة، وكذا بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة بداخل المنزل.

- يمكنك أيضا الإطلاع علي النشرة المصاحبة للدواء أو استشارة الصيدلي لمعرفة التعليمات والطرق المناسبة لتخزين دوائك.

اقرأ أيضًا: تعادل أضرار التدخين والإدمان.. علماء يحذرون من تناول هذه الأطعمة