الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الثقافة الفلسطينية تنعي الكاتب حسام الخطيب

الكاتب الكبير حسام الخطيب
الكاتب الكبير حسام الخطيب

رحل عن عالمنا اليوم الكاتب والناقد الفلسطيني الكبير حسام الخطيب عن عمر يناهز 90 عاما.

وفاة حسام الخطيب

ونعى الدكتور عاطف أبو سيف وزير الثقافة الفلسطينية في رحيل الكاتب الكبير الدكتور حسام الخطيب في بيان له على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك».

وقال عاطف أبو سيف إن الحركة النقدية والأدبية والأكاديمية الفلسطينية والعربية خسرت علما كبيرا من اعلامها، وتقدم أبو سيف من عائلة الراحل المبدع الكبير ومن جموع المثقفين والكتاب بالتعازي والمواساة بوفاة الراحل الكبير.

وأضاف وزير الثقافة الفلسطينية إن الخطيب الذي منحته وزارة الثقافة جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله في العام 2015 ؛ ترك إرثا أدبيا كبيرا من تراجم ونقد ودراسات ليظل إبداعه راسخا بين الأجيال ويظل شاهدا على دوره في الحياة الثقافية.

لمحات في حياة حسام الخطيب

ولد حسام الخطيب عام 1932 في مدينة طبريا، بفلسطين وحصل على دبلوم صحافة عام 1950 ثم حاز شهادة جامعية في اللغة العربية وآدابها، من جامعة دمشق عام 1954، ودبلوم الاختصاص في التربية من جامعة دمشق عام 1955، وشهادة جامعية في اللغة الإنجليزية وآدابها، من جامعة دمشق عام 1959، ودكتوراه في الآداب من جامعة كامبريدج عام 1969.

كتب حسام الخطيب

ألف حسام الخطيب العديد من الكتب منها كتاب تحت عنوان نزار قبانى أمير الحرية وفارس العشق، محاضرات في تطور الأدب الأوروبي ونشأة مذاهبه واتجاهاته النقدية عام 1975، ملامح في الأدب والثقافة الصادر عام 1977، الثقافة والتربية في خط المواجهة عام 1983، الأدب المقارن عام 1982، روايات تحت المجهر عام 1983.

اقرأ أيضًا: محمود عقاب الفائز بجائزة علاء الجابر لـ «الطريق»: خطة إنقاذ المزرعة هو نص مسرحي للأطفال