الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:35 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة البيئة الفلسطينية تكشف لـ«الطريق» أبرز الملفات المطروحة في الجلسات المقبلة لـCop27

وزيرة البيئة الفلسطينية
وزيرة البيئة الفلسطينية

في قمة المناخ COP 27، تسعى كل دولة مشاركة لطرح معاناتها بسبب التغيرات المناخية الناجمة عن انبعاثات الكربون، التي تؤدي لزيادة الاحتباس الحراري.

ومن بين تلك الدول، كشفت وزيرة البيئة الفلسطينية دكتورة نسرين التميمي، في تصريحات خاصة لـ"الطريق" عن أزمات التغيرات المناخية على فلسطين، قائلة إن مشاركتها جاءت ضمن الوفد المشارك في قمة المناخ Cop27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ، برئاسة محمد اشتيه رئيس الوزراء الفلسطيني.

وأضافت "التميمي" أن التغيرات المناخية لها تأثير خطير على دولة فلسطين، مشيرة إلى أزمة البحر الميت وعملية الجفاف الناتجة عن الاستنزاف لمياه البحر الميت، بالإضافة إلى مشكلات جرف الأراضي وتدهورها بفعل الانتهاكات الإسرائيلية.

وأوضحت وزيرة البيئة الإسرائيلية أنه جرى الإشارة في الخطاب باسم فلسطين للإشارة إلى مشكلات التغيرات المناخية، وتأثيرها على دولة فلسطين وتداعياتها أيضا، مع الإشارة إلى الانتهاكات الإسرائيلية التي تزيد من حدة تأثير التغيرات المناخية والمشكلات البيئية على الشعب الفلسطيني.

ونوهت بأن فلسطين أعدت الكثير من الخطط الوطنية المتعلقة بتقرير المساهمات المحددة في عدة قطاعات مختلفة سواء: "البحر والزراعة والمياه والاتصالات"، ولكن هذه الخطط التنموية ضمن أهداف التنمية المستدامة، وهي خطط تتأقلم مع تغير المناخ.


وأكدت أن فلسطين ليست دولة مؤثرة أو مسببة في التغيرات المناخية ولكنها دولة متأثرة بالتغير، وبالتالي فإن الخطط الوطنية، يجب أن تنسجم مع تأقلم التداعيات الناجمة عن التغيرات المناخية.


وكشفت أنه حتى الآن ليس هناك تمويل ولكن على مدار الأيام المقبلة سيكون هناك وفد حكومي برئاسة سلطة جودة البيئة وممثل من عدة وزارات مثل: "الزراعة والطاقة والمياه"، مبينة أن هذا الوفد دوره القيام بالمفاوضات بشأن الموضوعات البيئية المتعلقة بفلسطين والمنطقة.


وأضافت أنها بناء على منصبها كرئيسة سلطة جودة البيئة ستقوم بعدة لقاءات مع الصناديق، التي يمكن أن تحصل منها على بعض التمويل، ومنها صندوق المناخ الأخضر، وصندوق التأقلم المناخي، وصنظوق التكيف، إلى جانب عقد عدة لقاءات ثنائية مع بعض الدول المجاورة والجهات التي يمكن الحصول منها على أي تمويل للمشروعات الفلسطينية، بالإضافة إلى مشاركتها مع الوفود الآخرى.

اقرأ أيضًا.. عمرها 70 عاما وعبرت 17 دولة بالدراجة.. من هي السيدة التي تحدثت مع الرئيس السيسي اليوم؟

موضوعات متعلقة